السعودية تدعو خبراء دوليين للمشاركة بتحقيقات هجمات أرامكو

الاثنين 16 سبتمبر 2019 10:26 م

قالت الخارجية السعودية، الإثنين، إنها ستدعو خبراء دوليين وآخرين من الأمم المتحدة للمشاركة في التحقيقات حول الهجمات التي تعرضت لها منشأتا نفط تابعتان لشركة "أرامكو" في أبقيق وخريص، شرقي المملكة، السبت الماضي، مشيرة إلى أن الأسلحة التي استخدمت في الهجمات إيرانية.

وأضافت الوزارة، في بيان، أنها تعتبر الهجمات "عملا تخريبيا غير مسبوق ضد منشآت إمدادات النفط للأسواق العالمية".

وتابع البيان: "أسفرت التحقيقات الأولية أنه استخدم في الهجمات أسلحة إيرانية، والعمل جار على التحقق من مصدر تلك الهجمات، وتدين المملكة هذا الاعتداء الجسيم الذي يهدد السلم والأمن الدوليين، وتؤكد أن الهدف من هذا الهجوم موجه بالدرجة الأولى لإمدادات الطاقة العالمية"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأشارت الوزارة إلى أن الهجمات الأخيرة تعد امتدادا للأعمال العدوانية السابقة التي تعرضت لها محطات الضخ لـ"أرامكو" السعودية باستخدام أسلحة إيرانية.

وقال البيان إن الرياض ستتخذ كافة الإجراءات المناسبة في ضوء ما ستسفر عنه التحقيقات حول الهجمات، بما يكفل أمنها واستقرارها.

وأردف: "وتؤكد المملكة بشدة أنها قادرة على الدفاع عن أراضيها وشعبها والرد بقوة عن تلك الاعتداءات".

وفي وقت سابق، الإثنين، قال التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، إن الهجمات على "أرامكو" تمت بأسلحة إيرانية، وأنها لم تنطلق من اليمن.

وقال المتحدث باسم التحالف، العقيد الركن "تركي المالكي" إن السلطات ستكشف الموقع الذي تم منه إطلاق الطائرات المُسيرة في إفادة صحفية لاحقا.

والسبت، هاجمت طائرات مسيرة منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو"، شرقي المملكة، فيما تبنت ميليشيات الحوثيين اليمنية الهجوم، واصفة إياه بأنه "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

وبينما أكدت جماعة "الحوثي"، المدعومة إيرانيا، مسؤوليتها عن الهجمات، فإن الولايات المتحدة أشارت بأصابع الاتهام إلى إيران نفسها بالوقوف المباشر وراء الهجمات، وهو ما رفضته طهران.

وارتفعت أسعار النفط، الإثنين، إذ سجل خام القياس العالمي مزيج برنت أكبر زيادة بالنسبة المئوية خلال اليوم منذ حرب الخليج عام 1991، بسبب هجمات السبت، التي اقتطعت نحو 6% من الإمدادات العالمية.

ومن المرجح أن تشتري شركة "أرامكو" كميات كبيرة من البنزين والديزل وربما زيت الوقود، بينما تخفض صادراتها من غاز البترول المسال، حسبما قالت شركة "إنرجي أسبكتس" للاستشارات، الإثنين.

وتوقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل يوميا من الخام السعودي، أو حوالي 50% من إنتاج "أرامكو"، وعطلت الهجمات 18% من إنتاج الغاز الطبيعي و50% من إنتاج الإيثان وسوائل الغاز في السعودية، بحسب شركة الاستشارات.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو بقيق وخريص إمدادات النفط العالمية إمدادات النفط السعودية

تكدس ناقلات نفط بالموانئ السعودية بعد هجمات أرامكو

بن سلمان لوزير الدفاع الأمريكي: هجمات أرامكو ستؤثر على المنطقة والعالم

شركة بيانات: مخزون الخام السعودي 73 مليون برميل أوائل سبتمبر