واردات آسيا من النفط الإيراني تسجل أعلى مستوى هذا العام

الثلاثاء 30 يونيو 2015 01:06 ص

ارتفعت الواردات الآسيوية من الخام الإيراني في مايو/أيار إلى أعلى مستوياتها منذ بداية العام، لكن قد يضطر المشترون إلى كبح أي زيادات جديدة إذا لم يتوصل المفاوضون الذي يسابقون الزمن قبل انتهاء مهلة إلى اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي لطهران، وفق وكالة «رويترز».

ومن شأن إبرام اتفاق بين إيران والقوى العالمية الست أن يحل الأزمة المستمرة منذ 12 عاما بخصوص الأنشطة النووية لإيران في مقابل تخفيف العقوبات؛ وهو ما قد يضخ ملايين البراميل في سوق النفط المتشبعة بالفعل.

ولدى إيران ما يصل إلى 40 مليون برميل من النفط المخزون في الناقلات، وتطمح إلى زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا في غضون شهر من رفع العقوبات، وبما يصل إلى مليون برميل يوميا خلال ستة أو سبعة أشهر.

كانت إيران توصلت مع كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين إلى اتفاق إطار مبدئي في الثاني من أبريل/نيسان، لكن مازالت هناك عدة قضايا ينبغي تسويتها.

وفرضت الأطراف مهلة تنتهي اليوم (30 يونيو/حزيران) للتوصل إلى اتفاق شامل، لكن من المتوقع الآن أن تمتد المحادثات إلى يوليو/تموز.

وأظهرت بيانات من الحكومات ومن رصد حركة الناقلات أن إجمالي واردات أكبر أربعة مشترين للنفط الإيراني - الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية - بلغ 1.2 مليون برميل يوميا الشهر الماضي بانخفاض 1.9 بالمئة عنها قبل عام لتسجل أعلى مستوى منذ أن بلغت 1.21 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول.

وارتفعت الواردات تدريجيا هذا العام، لكن عدم التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع سيعني على الأرجح عودة الشحنات الشهرية إلى حوالي مليون برميل يوميا، وهو الحد الأقصى الذي تسمح به العقوبات الغربية على طهران.

وعلى مدى الأشهر الخمسة الأولى من 2015 اشترى المستوردون الآسيويون أكثر بقليل من مليون برميل يوميا.

وفي مايو/أيار، زاد كل المشترين - عدا الصين- وارداتهم من النفط الإيراني، في حين سجلت الشحنات الصينية أدنى مستوياتها في أربعة أشهر مع تراجع واردات الخام عموما خلال موسم أعمال صيانة المصافي الصينية الذي يتزامن مع فصل الربيع.

وزادت مشتريات اليابان خمسة بالمئة في مايو/أيار عنها قبل عام لتصل إلى 190 ألفا و924 برميلا يوميا، حسبما أظهرت بيانات وزارة التجارة اليابانية يوم الثلاثاء.

وارتفعت واردات كوريا الجنوبية لمثليها تقريبا وفقا لبيانات صدرت في وقت سابق.

ونمت واردات الهند من الخام الإيراني 66 بالمئة على أساس سنوي لتسجل أعلى مستوى لها منذ مارس/آذار 2014.

وقبل شهرين من ذلك، لم تستورد الهند أي نفط من إيران للمرة الأولى في عشر سنوات على الأقل.

 

  كلمات مفتاحية

إيران نفط برنامج إيران النووي الصين الهند اليابان كوريا الجنوبية

«بلومبيرغ»: إيران أرسلت 10 ملايين برميل نفط إلى سوريا خلال 6 أشهر

تقرير: أمريكا ستواجه منافسة من إيران إن لم ترفع الحظر عن صادرات النفط الخام

40 مليون برميل من الخام الإيراني مخزونة بالبحر تلقي بظلالها على سوق النفط

ارتفاع واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني

إيران تسعى لإحياء حصص صادرات أوبك

إيران تبدأ تصدير 500 ألف برميل نفط يوميا إلي روسيا

في انتظار النفط الإيراني العائد إلى الأسواق