إيران تبدأ تصدير 500 ألف برميل نفط يوميا إلي روسيا

الأحد 7 يونيو 2015 02:06 ص

قال وزير النفط الإيراني إن روسيا ستشرع في استيراد النفط من بلاده وفقا لترتيبات مقايضة النفط بالسلع من الأسبوع الجاري، وذلك بعد مفاوضات استغرقت ما يزيد عن عام. بحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

وتأتي الخطوة بعد أن أعلن الكرملين في أبريل/نيسان الماضي، أنه بدأ تنفيذ الاتفاق الذي تصدر إيران بموجبه 500 ألف برميل من النفط الخام يوميا لروسيا، مقابل سلع بنفس القيمة، لكن تجارا قالوا إنه «لا توجد دلائل على ذلك».

ونقلت وكالة «فارس» شبه الرسمية عن وزير النفط الإيراني «بيجن زنغنه» قوله مساء السبت في أعقاب عودته لطهران من اجتماع «أوبك» في فيينا: «ستبدأ روسيا في استيراد النفط من إيران الأسبوع الحالي». وتابع: «اتفقنا مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك في فيينا على أن تشتري روسيا أقل من 500 ألف برميل يوميا من إيران نقدا وتشتري إيران بالنقود سلعا روسية مثل الصلب والقمح ومنتجات النفط».

وهبطت صادرات إيران النفطية لأكثر من النصف، حيث وصلت إلى نحو 1.1 مليون برميل يوميا منذ عام 2012، حين فرضت القوى الغربية عقوبات تهدف إلى تحجيم البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية. فيما توصلت ايران ودول «5+1» لاتفاق مبدئي في أوائل أبريل/نيسان، حيث يعمل الجانبان على التوصل لاتفاق نهائي قبل نهاية الشهر الجاري قد يقود لرفع العقوبات.

في غضون ذلك، لا تزال ثمة خلافات بين الجانبين بشأن العديد من القضايا، وتقول طهران إنها «تعمل بشكل مواز» على تطوير ما وصفته بـ«اقتصاد المقاومة» للتغلب على العقوبات.

وبحسب مصادر مطلعة تحدثت لوكالة «رويترز»، قبل ما يزيد عن عام، فإن إيران تعمل على اتفاق مقايضة مع روسيا بما ذكرت أن قيمته قد تصل إلى 20 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

إيران نفط روسيا الكرملين بيجان زنغنه تصدير

إيران تسعي لاستعادة حصتها النفطية من إنتاج «أوبك»

وزير النفط الإيراني يستبعد تغيير سقف إنتاج «أوبك»

الاتفاق النووي المبدئي وصادرات النفط الإيرانية

الاتفاق النووي قد يعني تدفق مزيد من النفط الإيراني .. لكن بعد 2015

واردات آسيا من النفط الإيراني تسجل أدني مستوي لها خلال عام

ارتفاع واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني

40 مليون برميل من الخام الإيراني مخزونة بالبحر تلقي بظلالها على سوق النفط

«شل» تبحث إمكانية الاستثمار بإيران في حال رفع العقوبات

واردات آسيا من النفط الإيراني تسجل أعلى مستوى هذا العام

طهران: كوريا الجنوبية توافق على شراء مزيد من النفط الإيراني