واردات آسيا من النفط الإيراني تسجل أدني مستوي لها خلال عام

الجمعة 28 نوفمبر 2014 11:11 ص

هبطت واردات أسيا من النفط الإيراني الخام دون مليون برميل يوميا للمرة الثانية هذا العام في أكتوبر/تشرين الأول، مسجّلةً أدنى مستوى لها في عام، وذلك بسبب التقلبات الموسمية للطلب. ومع ذلك فإن الواردات تزيد بمقدار الثلث تقريباً عما كانت عليه في الشهر نفسه من العام الماضي، وذلك وفق ما أظهرت بيانات حكومية وأخرى لمتابعة أنشطة الناقلات.

وكانت إيران والقوى العالمية فشلت في حل نزاع عمره 12 سنة بشأن البرنامج النووي لطهران قبل نهاية مهلة المفاوضات في 24نوفمبر/ تشرين الثاني، وقررت تمديد المهلة حتى نهاية يونيو/حزيران لإجراء مزيد من المفاوضات.

وقال بعض المحللين إن هبوط أسعار النفط نحو 40% منذ يونيو/ حزيران وصعوبة زيادة الصادرات للتعويض عن نقصان عائدات تصدير النفط قد يضطر طهران قريباً إلى العمل للوصول إلى اتفاق نهائي.

وقال محلل للشؤون النفطية طلب ألا ينشر اسمه «إيران على الأرجح هي من سيقدم تنازلات بالنظر إلى أن المسائل المالية هي شاغلها الأول. ومن المرجح أن يؤثر هبوط أسعار الخام على دبلوماسيتها».

وكان الإتفاق الموقت الذي تم التوصل إليه العام الماضي قد أدى إلى تخفيف بعض العقوبات على إيران في مقابل تقليص تدريجي لأنشطتها النووية، وساعدها على إبقاء الصادرات عند مستوى 1.1 مليون برميل يومياً تقريباً، نزولاً من 2.2 مليون قبل تشديد العقوبات في عام 2012.

وبلغت واردات أكبر أربعة مشترين للخام الإيراني في آسيا، وهم الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، 1.11 مليون برميل يومياً في المتوسط خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى  أكتوبر/تشرين الأول هذا العام، والسبب الرئيس في ذلك إرتفاع الواردات من الصين والهند بعد تخفيف العقوبات.

واستورد المشترون الأربعة معاً 877888 برميل يومياً من الخام الإيراني الشهر الماضي، وهو ما يقل 19.1% عن الشهر السابق.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك أسعار النفط انخفاض أسعار النفط إيران

رويترز: السعودية تحبط محاولات خفض إنتاج أوبك وأسعار النفط تتهاوى

هل تراجع دور «أوبك»؟

إيران تسعى لمضاعفة صادراتها النفطية في شهرين لدى رفع العقوبات

برلماني إيراني: خفض أسعار النفط محاولة «سعودية - أميركية» للضغط على إيران

إيران تسحب من صندوق الثروة السيادية لتعويض هبوط إيرادات النفط

إيران تحذر من التهافت على بيع الريال مع هبوط العملة بسبب تهاوي أسعار النفط

نائب الرئيس الإيراني: انخفاض أسعار النفط «مؤامرة» سياسية

تقارير: إيران تسرق النفط العراقي لتمويل مصالحها في سوريا والعراق

دعوات لعودة «أوبك» لنظام الحصص الفردية لمواجهة زيادة الانتاج العراقي ورفع الحظر عن إيران

إيران تبدأ تصدير 500 ألف برميل نفط يوميا إلي روسيا