طهران: كوريا الجنوبية توافق على شراء مزيد من النفط الإيراني

الأحد 23 أغسطس 2015 12:08 م

قال وزير النفط الإيراني «بيجن زنغنه» اليوم الأحد إن كوريا الجنوبية وافقت على زيادة مشترياتها من الخام الإيراني بعد أن مهد الاتفاق النووي مع القوى العالمية السبيل أمام تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وتتزامن تصريحاته التي نقلها موقع معلومات وزارة النفط على الانترنت (شانا) مع زيارة إلى إيران يقوم بها مسؤولون حكوميون ورجال أعمال كوريون جنوبيون سعيا لإبرام اتفاقات بقطاعات النفط والغاز والإنشاءات.

ونقل الموقع عن «زنغنه» قوله «قبل فرض العقوبات كانت كوريا الجنوبية تشتري 180 ألف برميل يوميا (من النفط) من إيران والرقم الحالي أعلى بقليل فحسب من 100 ألف برميل يوميا».

وكان نائب رئيس شركة «أرامكو» السعودي السابق، «عثمان الخويطر»، قد حذر مؤخرا من أن إيران ستغرق الأسواق بمزيد من النفط بعد رفع الحضر الاقتصادي عنها، مشددا على أن هذا الأمر سيقود الأسعار للمزيد من الانخفاض.

وشدد في تصريحات صحفية على أن: «السعودية قادرة على  تحمل انخفاض الأسعار بنسبة تزيد عن 50% عما كانت عليه قبل عام، بفضل الفوائض المالية الكبيرة»، لكنه أشار إلى أنه: «لو تكررت هذه الحالة في المستقبل القريب فسوف نعاني من عجز مالي كبير». (طالع المزيد)

وكانت واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني قد زادت إلى مثليها تقريبا في مايو/أيار على أساس سنوي، لكن وارداتها من الدولة العضو في منظمة «أوبك» تراجعت 2% في أول خمسة أشهر من عام 2015 مقارنة بها قبل عام لتلتزم بشروط العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وأظهرت بيانات أولية لإدارة الجمارك في كوريا الجنوبية خامس أكبر دولة مستوردة للخام في العالم، أن سول اشترت 541 ألفا و510 أطنان من الخام الإيراني في شهر مايو/آيار الماضي أو 128 ألفا و41 برميلا يوميا، مقارنة مع 284 ألفا و327 طنا أو 67 ألفا و230 برميلا يوميا قبل عام.

واشترت كوريا الجنوبية رابع أكبر اقتصاد في آسيا 2.46 مليون طن أو 119 ألفا و395 برميلا يوميا من الخام من دول الشرق الأوسط في الفترة بين يناير/كانون الثاني ومايو/أيار من العام الحالي، مقارنة مع 2.51 مليون طن أو 121 ألفا و868 برميلا يوميا قبل عام.

زيارات حكومية

من ناحية أخري، يزور مسؤولون حكوميون ومسؤولو شركات من كوريا الجنوبية إيران هذا الأسبوع بحثا عن صفقات محتملة في مجالات النفط والبناء بعد التوصل لاتفاق لرفع العقوبات عن طهران.

وتهدف إيران إلى إقامة مشروعات للنفط والغاز تبلغ قيمتها 185 مليار دولار بحلول عام 2020 بعد التوصل لاتفاق نووي الشهر الماضي مع القوى الست الكبرى في العالم ينص على رفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة .

ولكن من غير المحتمل رفع العقوبات قبل العام المقبل لأن الاتفاق يتطلب موافقة الكونجرس الأمريكي. ولابد أيضا أن يؤكد مفتشون نوويون التزام إيران بالاتفاق.

وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية اليوم الأحد إن «وو تاي-هي» نائب وزير التجارة الكوري الجنوبي سيزور إيران اليوم الأحد وغدا الاثنين يرافقه مسؤولون من وزارته وشركات نفط وغاز وموارد تديرها الدولة .

وقالت الوزارة في بيان «نعتزم تسليط الضوء على قدرة شركاتنا على تنفيذ المشروعات الكبيرة التي تسعى بها الحكومة الإيرانية لاعادة بناء البنية الأساسية وتنويع الصناعات وتطوير مجالات الطاقة في عهد ما بعد العقوبات.»

وأضافت إن «وو تاي-هي»  سيزور أيضا قطر في 25 أغسطس/ آب.

وسيزور «يو ايل-هو» وزير الأراضي والبنية الاساسية والنقل الكوري الجنوبي إيران إلى جانب الجزائر ومالطا خلال الفترة من 21 أغسطس/ آب حتى 29 من الشهر نفسه وذلك حسبما قالت الوزارة.

وقال البيان إن مسؤولي شركات عامة وخاصة يرافقون الوزير إلى إيران التي كانت سادس أكبر سوق فيما يتعلق بالطلبيات التي حصلت عليها شركات البناء الكورية الجنوبية قبل انضمام سول للعقوبات الدولية على إيران.

  كلمات مفتاحية

كوريا الجنوبية إيران طهران النفط رفع العقوبات

مسؤول سعودي سابق يحذر من إغراق إيران لأسواق النفط

إيران تتوقع زيادة صادراتها البتروكيماوية إلى الربع بعد رفع العقوبات

أسعار النفط تتراجع في أطول موجة هبوط خلال عام

ارتفاع واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني

إيران تبدأ تصدير 500 ألف برميل نفط يوميا إلي روسيا

إيران تخطط لرفع إنتاجها من النفط للدفاع عن حصتها في السوق

«روحاني»: إنتاج إيران من النفط الخام بلغ 2.9 مليون برميل يومياً

واردات آسيا من النفط الإيراني ترتفع نحو 10% خلال أغسطس الماضي

واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني تقفز 43% في سبتمبر

كوريا التي لا نعرفها

موسكو: منح القرض لطهران لا صلة له بموقفها بشأن سقف تصدير «أوبك»

صادرات إيران من النفط ونواتج تكثيف الغاز ستبلغ مليوني ب/ي بنهاية مارس

واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني تقفز إلى 285.3% في يوليو