واردات آسيا من النفط الإيراني ترتفع نحو 10% خلال أغسطس الماضي

الأربعاء 30 سبتمبر 2015 09:09 ص

ارتفعت واردات قارة آسيا من النفط الخام الإيراني نحو 10% خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مقارنة بنفس الشهر من عام 2014، بعد التوصل إلى اتفاق تاريخي بشأن برنامج إيران النووي من شأنه أن يمهد السبيل لزيادة الصادرات الإيرانية في العام المقبل.

وبحسب وكالة «رويترز»، تفيد بيانات رسمية وملاحية أن واردات أكبر أربعة عملاء لإيران في آسيا (الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية)، بلغت أكثر قليلا من مليون برميل يوميا في الشهر الماضي بزيادة 9.9% عن مستواها قبل عام.

وتحرص إيران على استعادة حصتها في السوق التي فقدتها جراء عقوبات أمريكية وأوروبية وعلى تعزيز النمو بعد عقود من العزلة الاقتصادية والسياسية، لكن يبدو أن مبيعات إيران من الخام تتجه نحو تسجيل أدنى مستوياتها في ستة أشهر في سبتمبر/أيلول الجاري بانخفاض 16% عن أغسطس/آب الماضي، إذ تظهر بيانات ملاحية أن طهران تجد صعوبة في زيادة الصادرات رغم أجواء التفاؤل بالاتفاق النووي.

ولجذب المشترين خفضت إيران الأسعار ربع السنوية لمشتريات العقود الآجلة لأدنى مستوى في ثلاث سنوات، كما تعرض طهران على مشتري الخام الفرصة للدخول في مشروعات مشتركة لإنتاج الخام من احتياطياتها الهائلة وهي واحدة من أكبر الاحتياطات في العالم.

وكان الهدف من العقوبات خفض صادرات إيران لنحو مليون برميل يوميا مقارنة مع 2.5 مليون برميل في عام 2011 لحمل طهران على التفاوض بشأن البرنامج المثير للجدل.

وخلال الأشهر الثماني الأولى من 2015 بلغت مشتريات العملاء الآسيويين من الخام الإيراني نحو 1.1 مليون برميل يوميا بانخفاض 6.1% عن المستوى المسجل قبل عام.

وأظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد والتجارة اليابانية، اليوم الأربعاء، أن واردات اليابان من النفط الخام الإيراني في أغسطس/آب الماضي هبطت بنسبة 11% على أساس سنوي إلي 179 ألفا و 243 برميلا يوميا.

 

 

 

 

  كلمات مفتاحية

النفط الإيراني إنتاج النفط إيران كوريا الجنوبية اليابان الصين آسيا

وزير النفط الإيراني: على «الآخرين» أن يقلقوا بشأن أسعار النفط

طهران: كوريا الجنوبية توافق على شراء مزيد من النفط الإيراني

عودة النفط الإيراني تغير قواعد اللعبة في أوبك .. لكن ليس على الفور

في انتظار النفط الإيراني العائد إلى الأسواق

إمدادات نفط إيران لن ترتفع كثيرا قبل نحو 5 سنوات

إيران تكشف عن عقود نفط وغاز في نوفمبر وفبراير المقبلين

واردات كوريا الجنوبية من النفط الإيراني تقفز 43% في سبتمبر

ارتفاع العقود الآجلة للنفط وانتهاء موجة خسائر استمرت أسبوعا

هبوط واردات 4 دول آسيوية من النفط الإيراني 8.5 % في أكتوبر

الكويت تتوقع ارتفاع حصة إيران النفطية في أوبك العام المقبل

باحث دولي: تركمانستان تتفوق على إيران في الغاز الطبيعي