بن سلمان يلمح لاستعادة المفقود من نفط السعودية خلال 10 أيام

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 01:30 م

قال ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، الأربعاء، إنه من الممكن استعادة الإنتاج المفقود من النفط الخام بنسبة 100% خلال 10 أيام، بعد الهجمات التي استهدفت منشأتي نفط تابعتين لشركة "أرامكو".

وأضاف "بن سلمان"، في اتصال هاتفي مع الرئيس الكوري الجنوبي "مون جاي إن"، أن الهجمات على "أرامكو" تعد "اختبارا حقيقيا للإرادة الدولية في مواجهة الأعمال التخريبية المهددة للأمن والاستقرار الدوليين".

بدوره، أدان الرئيس الكوري هجمات "أرامكو"، داعيا المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات حازمة وموقف صارم تجاه تلك الهجمات، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس".

يذكر أن السعودية تعد أحد أكبر موردي النفط إلى كوريا الجنوبية، وفي العام الماضي استوردت سيول 323 مليون برميل من النفط الخام من السعودية، وهو ما يمثل حوالي 30% من إجمالي وارداتها النفطية، وفقا لبيانات من جمعية البترول الكورية.

وفي وقت سابق، الأربعاء، قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إنه سيوفد خبراء للمشاركة في التحقيقات الجارية حول الهجمات التي تسببت بتعطيل نحو نصف إنتاج السعودية من النفط والغاز، وذلك خلال اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي.

وكان وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان" أعلن، الثلاثاء، عودة إمدادات المملكة من النفط إلى مستوياتها، قبل الهجمات، وأكد أن "أرامكو ستفي بكامل التزاماتها مع عملائها في العالم، خلال هذا الشهر من خلال المخزونات، ومن خلال تعديل بعض أنواع المزيج، على أن تعود قدرة المملكة لإنتاج 11 مليون برميل نفط يوميا نهاية سبتمبر/أيلول الحالي، وإلى 12 مليون برميل يوميا، نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل".

وقال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الإثنين الماضي، إن الولايات المتحدة باتت تعلم الجاني الذي نفذ الهجمات على السعودية، وإنها جاهزة للرد، لكنها تنتظر سماع رأي السعوديين حول الأمر، وكيفية المضي قدما في أسلوب الرد.

لكن، بعدها بساعات، خرج "ترامب" وقال إنه يتجنب الحرب مع إيران، وإنه لم يعد المسؤولين السعوديين بحمايتهم، معتبرا أن "الدبلوماسية لا تستنفد أبدا عندما يتعلق الأمر بإيران".

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو نفط السعودية

السعودية تعلن عودة إمداداتها النفطية لمستواها قبل هجوم أرامكو

لوب لوغ: النفط السعودي تحت الحصار الإيراني

بن سلمان يطلب مساعدة كوريا الجنوبية لتعزيز نظام الدفاع الجوي السعودي

ستراتفور: كيف يمكن أن تؤثر هجمات إيران الأخيرة على مستقبل أرامكو؟

رئيس رابطة البترول اليابانية يؤكد تحميل شحنات أكتوبر من أرامكو

مسؤول سعودي: أرامكو ستعود لكامل إنتاجها بنهاية سبتمبر