قائد الأركان الجزائري يكشف عن إحباط الجيش مؤامرة لتدمير البلاد

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 04:03 م

قال قائد الأركان الجزائري "أحمد قايد صالح"، الأربعاء، إن قيادة الجيش اكتشفت مؤامرة لتدمير البلاد مع بداية الأزمة وتصدت لها على مراحل وفق استراتيجية محكمة.

وفي كلمة له أمام قيادات عسكرية خلال زيارته إلى المنطقة العسكرية السادسة (حنوب)، قال "صالح": "أدركنا منذ بداية الأزمة أن مؤامرة تحاك في الخفاء ضد الجزائر وشعبها وكشفنا خيوطنا في الوقت المناسب (..) ووضعنا استراتيجية لمواجهتها على مراحل وفق ما يخوله لنا الدستور".

وتابع في كلمته التي نقل مضمونها التلفزيون الرسمي "قيادة الجيش قررت مواجهة العصابة ومخططاتها الدنيئة (..) الحمد لله لقد حافظنا على مؤسسات الدولة وسيرها الحسن بفضل الالتفاف بين الشعب وجيشه".

ولم يكشف المسؤول العسكري عن طبيعة هذه المؤامرة ومن يكون وراءها، لكن ذكر كلمة "العصابة" التي عادة ما يطلقها على محيط الرئيس السابق "عبد العزيز بوتفليقة" وكذا أتباع من يسمون الدولة العميقة في البلاد بقيادة مدير المخابرات السابق الفريق "محمد مدين".

وبعد أسابيع من اندلاع انتفاضة 22 فبراير/شباط، ضغطت قيادة الجيش على "بوتفليقة" حتى استقال مطلع أبريل/نسيان وسط معلومات عن محاولة إقالة قائد الجيش الفريق "قايد صالح" قبل رحيله.

ومنذ رحيله شهدت البلاد تحقيقات في الفساد طالت كبار المسؤولين ورجال الأعمال المحسوبين على "بوتفليقة" سجن أغلبهم إلى جانب شقيقه "السعيد" ومديرا المخابرات السابقين "محمد مدين" و"بشير طرطاق".

وهددت قيادة الجيش عدة مرات بكشف معلومات عن شخصيات وناشطين دون تسميتهم ينفذون حسبها مخططات وضعها النظام السابق وجهات أجنبية من أجل خلق الفوضى في البلاد بتعطيل أي حل سياسي للخروج من الأزمة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عبدالعزبز بوتفليقة أمير دي زاد

هل يكرر قايد صالح تجربة السيسي في الجزائر؟

شقيق وشقيقة سعيد بوتفليقة يزورانه في السجن العسكري

أوامر للجيش الجزائري بمنع المتظاهرين من دخول العاصمة

قايد صالح: الشعب الجزائري يتعجل الانتخابات الرئاسية