موديز ترجح تراجع نمو اقتصاد السعودية إلى 0.3%

الاثنين 23 سبتمبر 2019 01:46 م

قال محلل بوكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، الإثنين، إنها قلصت توقعها لنمو الاقتصاد السعودي في 2019 من 1.5% إلى 0.3%.

وأوضح "ألكسندر بيرجيسي" أن هذا التراجع يعود إلى توقعات الوكالة بانخفاض إنتاج النفط بالمملكة حتى نهاية العام الجاري، مضيفا أنه إلى جانب التعطل الناتج عن الهجوم على منشأتي نفط سعوديتين في وقت سابق من الشهر الجاري، فإن "السعودية ستواصل امتثالها الزائد لحصة منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)".

وتسببت الهجمات التي وقعتK الأسبوع الماضي، على منشأتي بقيق وخريص، وهما من أكبر معامل معالجة النفط شرقي السعودية، في اشتعال حرائق كبيرة ووقوع أضرار جسيمة مما أدى إلى خفض إنتاج أكبر مصدر للنفط في العالم إلى النصف، عقب وقف 5.7 ملايين برميل يوميا من صادراتها.

وبينما تعهد وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، باستعادة المستوى السابق للإنتاج بحلول نهاية سبتمبر/أيلول الجاري، والوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 12 مليون برميل يوميا بحلول نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أكد تجار ومحللون أن قدرة السعودية على تحاشي ظهور أزمة في إمدادات النفط، إثر الهجمات على شركتها النفطية العملاقة (أرامكو)، لن تتضح إلا بعد أسابيع.

ويستند التأكيد إلى تشكك التجار والمحللين في ما أعلنته الرياض حول إمكانية الانتهاء من الإصلاحات بموقعي بقيق وخريص النفطيين، سريعا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد السعودي هجمات أرامكو أوبك

ف.تايمز: السعوديون يخفضون الإنفاق الحكومي لرفع معنوياتهم

موديز تغير نظرتها لأرامكو وسابك إلى سلبية

موديز تتوقع ضغوطا على ميزانية السعودية بعد 2021