مسؤول مصري يعترف بحجب مواقع إخبارية بعد التظاهرات ضد السيسي

الاثنين 23 سبتمبر 2019 05:27 م

اعترف رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر "مكرم محمد أحمد"، الإثنين، بأن السلطات المصرية قد تكون حجبت مواقع إخبارية، من أبرزها "بي بي سي عربي"، بعد التظاهرات التي شهدتها القاهرة ومحافظات أخرى ضد الرئيس "عبدالفتاح السيسي".

وقال "مكرم" إن مجلسه لم يخطر بعد بشكل رسمي بأسماء المواقع التي حجبت، غير أن معلوماته الأولية تؤكد حجب مواقع إخبارية بسبب نشر أخبار "غير دقيقة" عن المظاهرات، على حد زعمه، وفقا لما نقلته "بي بي سي".

وقالت الشبكة البريطانية إنها تلقت شكاوى متكررة من صعوبة فتح موقعها داخل مصر، مؤكدة أنها هي المرة الأولى التي يتعرض فيها موقعها للحجب داخل مصر، وهو نفس ما حدث مع موقع "الحرة" الأمريكي.

وأوضحت شبكة "نت بلوكس"، وهي مجموعة مستقلة من منظمات المجتمع المدني الدولية المعنية بالحقوق والحريات الرقمية على الإنترنت، أن اثنين من مزودي الاتصالات في مصر قاما، الأحد، بتعطيل كبير لإمكانية الوصول إلى هذه الخدمات والمواقع الإخبارية.

وخلال الساعات الماضية، أفاد ناشطون بانقطاع خدمات "تويتر" و"تلغرام"  و"فيسبوك ماسنجر" بشكل جزئي، لاسيما في محافظة شمال سيناء (شمال شرقي البلاد)، وعدة محافظات أخرى.

ولم يصدر عن الشركة المصرية للاتصالات "وي" (حكومية)، أي تبرير للخطوة، التي جاءت بعد أيام من قرار "تويتر" بحذف حسابات مرتبطة بأجهزة إعلامية في مصر، كلها تعمل على توجيه رسائل تساند السعودية وتهاجم قطر.  

وكانت الهيئة العامة للاستعلامات، التي تتبع الرئاسة المصرية، قد طالبت في بيان وسائل الإعلام الدولية بعدم الاستناد إلى مواقع التواصل الاجتماعي كمصادر للأخبار.

وقال "ضياء رشوان"، رئيس الهيئة وهو أيضا نقيب الصحفيين المصريين، في تصريح صحفي إنه لن يتدخل في عمل المراسلين الأجانب وأن "الالتزام المهني يجب أن يحكم الجميع"، مشيرًا إلى أن الهيئة لاحظت خلال الأيام الماضية حدوث تخط لهذه القواعد.

وخلال العامين الماضيين، حجبت السلطات المصرية أكثر من 500 موقع إخباري وحقوقي، بدعوى نشر انتقادات تسيء للدولة المصرية.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

حجب مواقع حجب المواقع الإلكترونية مظاهرات سبتمبر

لليوم الثاني.. نزيف خسائر بالبورصة المصرية وسط احتجاجات شعبية

حبس 136 مصريا بتهمة التظاهر ضد السيسي

الحركة المدنية بمصر تحذر من تراكم الغضب في الشارع

رايتس ووتش تحذر من استخدام أسلحة مميتة ضد متظاهري مصر

النيابة العامة المصرية تواجه "الشائعات" بإدارة جديدة

موقع درب ينضم لقائمة المواقع المحجوبة في مصر