لليوم الثاني.. نزيف خسائر بالبورصة المصرية وسط احتجاجات شعبية

الاثنين 23 سبتمبر 2019 06:15 م

لليوم التالي على التوالي، واصلت البورصة المصرية، النزيف، وأغلقت الأسهم المصرية منخفضة يوم الإثنين بعد خسائر حادة في الجلسة السابقة، وذلك بالتزامن مع تواصل احتجاجات في عدد من المدن المصرية منذ مطلع الأسبوع، تتهم الرئيس "عبدالفتاح السيسي" وعددا من قيادات الجيش بالفساد والكسب غير المشروع.

ونزلت بورصة مصر مع انخفاض مؤشرها الرئيس "إيجي إكس 30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بنسبة 1.5%، وهبطت أسهم البنك التجاري الدولي 3.5% في حين هوت أسهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة 7.6%.

وتأتي خسائر المؤشر يوم الإثنين بعد أن هبط في جلسة الأحد 5.3% في أكبر خسارة له منذ يونيو/حزيران 2016 ونزلت جميع أسهمه، وقالت البورصة إن الأجانب غير العرب باعوا أكثر مما اشتروا.

وهبط المؤشر الأوسع نطاقا "إيجي إكس 100" بنسبة 1.7% بعد أن هوى إلى أدنى مستوى منذ مايو/أيار 2017 بعدما خسر 5.7% في جلسة الأحد وهو أكبر هبوط منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

وأدى ذلك لوقف التداول، وهو أول إيقاف بسبب تحركات حادة للأسعار بنسبة 5% منذ 2016. 

وبحسب تقارير مصرية خسرت القيمة السوقية للأسهم المقيدة في البورصة المصرية نحو 8.2 مليار جنيه خلال تعاملات جلسة اليوم الإثنين، لتكون إجمالي خسائر البورصة خلال يومين 43.9 مليار جنيه، وهبط رأس المال السوقي ليصل إلى مستوى 694.110 مليار جنيه.

وسجلت تعاملات المصريين 61.82% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 32.55%، والعرب على 5.63% خلال جلسة تداول اليوم.

واستحوذت المؤسسات على 57.30% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 42.69%.

ومال صافي تعاملات الأفراد المصريين والعرب والأجانب والمؤسسات الأجنبية للبيع بقيمة 67.6 مليون جنيه، 5.1 مليون جنيه، 2.2 مليون جنيه، 211.6 مليون جنيه، فيما مال صافي تعاملات المؤسسات المصرية والعربية للشراء بقيمة 270 مليون جنيه، 16.5 مليون جنيه، على التوالي.

أجواء مشحونة

وتأتي الخسائر التي تكبدتها البورصة في اليومين الماضيين وسط أجواء مشحونة بمصر، إثر حديث المقاول "محمد علي" المناهض لـ"السيسي" عن فساد بالدولة، وتكذيب "السيسي" له في مؤتمر للشباب مؤخرا، نافيا أن يكون ما أثاره المقاول صحيحا.

ودعا "علي" عبر منصات التواصل إلى الخروج في مليونية الجمعة إذا لم يرحل "السيسي"، وسط حديث إعلامي مقرب من النظام عن وجود "مؤامرة لإسقاط الدولة".

ودعت هيئة الاستعلامات التابعة للرئاسة لعدم الاستناد لما يثار عبر منصات التواصل كمصدر للأخبار، "خشية الانفلات والفوضى، وتزييف الحسابات، والفبركة".

وقال مراقبون حقوقيون يوم الإثنين إن السلطات المصرية اعتقلت ما لا يقل عن 373 شخصا في محاولة لإخماد الاحتجاجات الغاضبة من الرئيس المصري  والتي تطالب برحيله.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات مصر البورصة المصرية. تراجع البورصة المصرية ملفات فساد وقائع فساد شركات الجيش المصري

مسؤول مصري يعترف بحجب مواقع إخبارية بعد التظاهرات ضد السيسي

خاص.. السيسي يعتزم الإطاحة بوزير الدفاع المصري

خاص.. شهادات قناة السويس تفاقم غضب المصريين ضد السيسي

جلسة دامية للبورصة المصرية.. 36 مليار جنيه خسائر

لليوم الثالث.. البورصة المصرية تواصل نزيف الخسائر

مصر تعتزم طرح حصص من شركات حكومية بالبورصة

احتجاجات مصر.. لماذا يجب أن يشعر السيسي بالقلق؟