قلق بمصر وتونس وتركيا بعد إفلاس توماس كوك

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 01:00 ص

أثار إشهار إفلاس شركة "توماس كوك" البريطانية، قلقا واسعا في أسواق السفر والسياحة حول العالم، خاصة في ظل وجود نحو 600 ألف سائح من المتعاملين مع الشركة باتوا عالقين في عدة مدن حول العالم بسبب إفلاسها، بينهم 150 ألف سائح بريطاني.

 و"توماس كوك" هي أقدم وأكبر شركة في العالم مختصة في مجال السياحة والسفر، انطلقت قبل 178 عاما، وتقدم خدمات لنحو 19 مليون شخص سنويا في 16 دولة.

وتضررت "توماس كوك" جراء تراكم ديون بلغت 1.7 مليار إسترليني (2.1 مليار دولار)، والمنافسة الإلكترونية وتغير سوق الرحلات، وأحداث جيوسياسية كانت كفيلة بإفساد موسمها الصيفي، إلى جانب تضررها بشدة العام الماضي، نتيجة موجة الحر الأوروبية التي دفعت مسافرين إلى التخلي عن حجوزاتهم في اللحظات الأخيرة.

 وفي بيان لها، الإثنين، قالت الشركة إن عدة محاولات جرت خلال الأيام الماضية بين مساهمي الشركة ومجموعة ممولين لإنقاذها، إلا أنه كان لا بد من إشهار إفلاسها.

وذكرت أنها قررت الإعلان عن تصفية إلزامية يبدأ تنفيذ إجراءاتها فوريا، "وهو أفضل الحلول التي كانت مطروحة على المساهمين".

وأعلنت الحكومة البريطانية، وهيئة الطيران المدني البريطانية، الإثنين، أنهما استأجرتا العشرات من طائرات "التشارتر" لإعادة مسافرين إلى البلاد مجانا، في خطوة وصفها البيان بأنها أكبر عملية من هذا النوع منذ الحرب العالمية الثانية.

وقالت الحكومة: "جميع زبائن توماس كوك الموجودين حاليا في الخارج والذين قاموا بحجوزاتهم للعودة إلى المملكة المتحدة في الأسبوعين المقبلين، ستتم إعادتهم إلى الديار في أقرب موعد لحجوزات عودتهم".

وفي مصر، كشف وكيل مجموعة "توماس كوك" البريطانية للسفر، عن إلغاء حجوزات أزيد من 25 ألف سائح في الفنادق والمنتجعات المصرية.

وقالت مجموعة "بلو سكاي"، التي تعد وكيل لـ"توماس كوك"، في بيان لها اليوم، أن الحجوزات الملغاة، تمتد حتى أبريل/نيسان 2020. وسط توقعات أن تعلن عديد الشركات السياحية حول العالم عن إلغاء حجوزات للسياح تعود للمجموعة العالمية العاملة في 16 بلدا.

وفي تونس، قال وزير السياحة التونسي "روني طرابلسي"، في تصريح لإذاعة "موزاييك إف إم" (خاصة)، الإثنين، إنه بحسب وثيقة رسمية لسفارة المملكة المتحدة بتونس، هناك حاليا 4500 سائح بريطاني في الفنادق التونسية سينهون عطلاتهم، وستتكفل الحكومة البريطانية بأمر إعادتهم إلى بلادهم.

وحسب صحف تونسية، تبلغ قيمة فواتير "توماس كوك" للفنادق التونسية في بداية أكتوبر/تشرين الأول، نحو 60 مليون يورو، سيتكفل بها صندوق تعويض بريطاني سيتكفل بهذه المبالغ في غضون 40 يوما بعد آجال الفواتير.

ومن جانبها، قالت وزارة السياحة التركية، الإثنين، إن الحكومة تعمل على تقديم دعم على شكل قروض للشركات المحلية المتضررة من انهيار "توماس كوك".

وقالت الوزارة عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن قرابة 21 ألف زبون لـ"توماس كوك" يقضون حاليا إجازاتهم في تركيا، مشيرة إلى أن حزمة دعم للشركات التركية ستدخل حيز التنفيذ قريبا.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

توماس كوك

«توماس كوك العالمية»: 84% زيادة بالحجوزات السياحية إلى تركيا

إفلاس توماس كوك يلغي 25 ألف حجز في مصر

آلاف السياح البريطانيين يغادرون تونس بعد إفلاس توماس كوك

مصر.. سميح ساويرس يستحوذ على توماس كوك ألمانيا