أبرز العمليات الإرهابية بالسعودية خلال نصف قرن

الأربعاء 1 يوليو 2015 02:07 ص

وزع الوفد السعودي المشارك في أعمال «مجلس حقوق الإنسان»، التابع للأمم المتحدة في جنيف، بيانا إحصائيا بأبرز الهجمات والتفجيرات التي ارتكبت في المملكة خلال النصف قرن الأخير.

البيان تم توزيعه، أمس الثلاثاء، بالتزامن مع كلمة للوفد استعرض خلالها جهود المملكة في مكافحة الإرهاب،  ويرصد الفترة بين عامي 1965 إلى عام 2015.

وجاءت الهجمات على النحو التالي:

- عام 1965: القبض على «مخربين» من دولة مجاورة (لم يحددها البيان) قاموا بتفجيرات في مؤسسات أهلية وعامة عديدة بمدينة الرياض.

- عام 1979: قيام مجموعة من المتطرفين باقتحام الحرم المكي، وإطلاق النار على المصلين واحتجازهم فيه؛ ما تسبب في تعطيل الصلاة لمدة ثلاثة أيام.

- عام 1986: إحباط محاولة تهريب (51) كيلوجراما من مادة «سي 4» شديدة الانفجار بمطار الملك عبد العزيز الدولي بمدينة جدة (غرب)، كانت بحوزة إيرانيين - دون علمهم - عند قدومهم للحج، تلك المتفجرات كان الهدف منها هو استخدامها لتفجير المسجد الحرام في مكة، وقتل مئات الآلاف من الحجاج.

- عام 1989: استغل مجموعة قدمت ضمن الحجاج الكويتيين تهريب متفجرات للأماكن المقدسة في مكة (غرب)، وفجروها في باحة الحرم المكي؛ ونتج عن ذلك وفاة أحد الحجاج وإصابة (16) آخرين.

- عام 1995: تفجير إرهابي بسيارة مفخخة بالرياض في مبنى يتبع وزارة الحرس الوطني السعودي؛ ما أسفر عن مقتل (3) أمريكيين وهنديين، وإصابة نحو ستين شخصاً بجروح.

- عام 1996: تفجير إرهابي بشاحنة محملة بطنين من المتفجرات بمدينة الخبر (شرق)، وكانت الحصيلة مقتل (19) أمريكياً وإصابة (386) شخصاً.

- عام 2000: اختطاف طائرة مدنية سعودية بواسطة (2) من الإرهابيين والتوجه بها إلى العراق.

- عام 2003: هاجم انتحاريون بثلاث سيارات مفخخة (3) مجمعات سكنية بمدينة الرياض، وذلك في وقت متزامن هي: مجمع درة الجداول، مجمع الحمراء، مجمع شركة فينيل, وكانت الحصيلة  (26) قتيلا، وأكثر من(160) جريحا من جنسيات مختلفة، إضافة للانتحاريين.

- عام 2003: هجوم إرهابي بشاحنة مفخخة على مجمع المحيا السكني بمدينة الرياض الذي يسكنه مقيمين عرب وأوربيون، قادمون للعمل بالمملكة، وكانت الحصيلة (12) قتيلا و(122) جريحا.

- عام 2004: وفي اعتداء إرهابي في العاصمة الرياض قتل المصور التلفزيوني الأيرلندي «سيمون كامبرز» وأصيب زميله البريطاني «فرانك غاردنر»، مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لشؤون الأمن.

- عام 2004: هجوم إرهابي بسيارة مفخخة على مبنى المرور بمدينة الرياض المكون من (7) طوابق، والحصيلة مقتل (5) من رجال الأمن ومواطن وإصابة (148).

- عام 2004: مقتل خمسة مهندسين أمريكيين وبريطانيين واسترالي في هجوم شنّه إرهابيون على مجمع للبتروكيماويات في مدينة ينبع (غرب).

- عام 2004: مسلحون إرهابيون يقتحمون مجمعاً سكنياً في الخبر (شرق)، ويحتجزون عشرات الرهائن، أغلبهم موظفون في شركات نفط أجنبية، وخلفت العملية (22) قتيلا.

- عام 2004: تفجير إرهابي بسيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف مبنى وزارة الداخلية بالرياض، وتزامن في الوقت نفسه تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت مبنى قوات الطوارئ شرق العاصمة الرياض.

- عام 2006: محاولة فاشلة استهدفت معامل بقيق لتكرير النفط ، حيث حاول انتحاريان  تفجير سيارتين كانا يستقلانها، والحصيلة مقتل رجلي أمن بجانب منفذي الهجوم.

- عام 2007: مجموعة إرهابية مسلحة فتحت النار على فرنسيين يسلكون طريقا قرب مدينة تبوك (شمال غرب المدينة المنورة) كان الضحايا مع نسائهم وأطفالهم، والحصيلة مقتل (4) فرنسيين.

- عام 2009: محاولة اغتيال فاشلة استهدفت الأمير «محمد بن نايف»، ولي العهد وزير الداخلية (في حينها)، نفذت من أحد المطلوبين أمنياً بتفجير نفسه.

- عام 2009: شهد أحد المنافذ الحدودية في منطقة جازان، مواجهة مع تنظيم القاعدة حينما حاول اثنان من المدرجين على إحدى قوائم المطلوبين التسلل إلى المملكة متنكرين بزي نسائي، والحصيلة مقتل (2) من الإرهابيين.

- عام 2012: مقتل اثنين من أفراد حرس الحدود بمحافظة شرورة (جنوب) على الحدود مع اليمن على يد (10) إرهابيين حاولوا التسلل إلى اليمن.

- عام 2014: حاول ستة إرهابيين التسلل من اليمن إلى داخل الأراضي السعودية عبر منفذ الوديعة الحدودي مع اليمن نتج عنه مقتل رجل أمن، وخمسة من الإرهابيين.

- عام 2015: تسلل (4) إرهابيين عبر الحدود الشمالية للمملكة بمحاذاة مركز سويف التابع لجديدة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية ومقتلهم جميعا و ثلاثة من رجال الأمن.

- عام 2015: إحباط محاولة تهريب 30 كيلوجراما من مادة «آر دي إكس» المتفجرة على جسر الملك فهد، وسبقتها محاولة تهريب قرابة 60 كيلوجراما من نفس المادة كانت معومة في البحر في الخليج العربي بالقرب من سواحل المملكة.

- عام 2015: مقتل رجلي أمن وهما يؤديان واجبهما الوظيفي على أمن الطرق الرئيسية بشرقي الرياض بعد استهدافهما بإطلاق النار عليهما من قبل اثنين من الإرهابيين.

- عام 2015: مقتل رجل أمن أثناء تأدية واجبه الوظيفي في أمن أحد المواقع الرسمية جنوب الرياض, بعد تعرضه لإطلاق نار وحرق جسده من قبل مجموعة إرهابية.

- عام 2015: تفجير إرهابي انتحاري بمسجد بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية، والحصيلة مقتل (22) شخصا من المصلين.

- عام 2015: تفجير إرهابي انتحاري بمسجد بمدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، والحصيلة مقتل (4) أشخاص.

  كلمات مفتاحية

السعودية هجمات تفجيرات إرهاب مجلس حقوق الإنسان في جنيف

السعودية تستعرض تجربتها في «مكافحة الإرهاب» أمام مجلس حقوق الإنسان

السعودية بين هموم ويكيليكس وتوسع الإرهاب

فيديو: 4 قتلي في انفجار سيارة قرب مسجد شيعي بمدينة الدمام شرقي السعودية

«تفجير القطيف» يكشف فشل السعودية في كبح التوترات الطائفية

هجوم القطيف الانتحاري نقطة تحول للمملكة وقدرتها على خوض أربع حروب متزامنة

الداخلية السعودية تكشف هوية منفذ تفجير مسجد القديح في القطيف

السعودية تعتزم إنفاق 400 مليار دولار على أمن المعلومات خلال 5 سنوات