شوائب مسرطنة محتملة تسحب دواء للحموضة من السعودية والإمارات

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 04:10 م

قررت السلطات الصحية والدوائية في كل من السعودية والإمارات إيقاف وسحب عقار رانيتيدين (Ranitidine) الذي يستخدم لعلاج الحموضة والمعروف باسمه التجاري زانتاك (Zantac) على خلفية رصد جهات صحية غربية لشوائب مسرطنة به.

وعممت وزارة الصحة السعودية على المستشفيات بتعليق وسحب مستحضرات طبية احترازياً، لاحتمال وجود شوائب فيها من مادة إن-نيتروسوديميثيلامين N-Nitrosodimethylamine (NDMA)  المصنفة باحتمال أن تكون مسرطنة، وذلك وفق ما أوصت به الهيئة العامة للغذاء والدواء.

وأكدت الهيئة أنها رصدت تقارير من جهات رقابية عالمية تفيد باحتمالية وجود شوائب بكميات قليلة من تلك المادة في بعض المستحضرات المحتوية على مادة رانيتيدين بما في ذلك مستحضر زانتاك.

وبدأت "الغذاء والدواء" في تعليق تسجيل تلك المستحضرات احترازياً لحين انتهاء إجراءات التحقيق، وسحبت عينات من جميع المستحضرات المسوقة والمحتوية على المادة الفعالة (رانيتيدين) بغرض تحليلها والتأكد من عدم تجاوز الشوائب المذكورة للحد المسموح به.

وفي الإطار ذاته، قررت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالإمارات تعليق تسجيل واستيراد وتوزيع كافة الأدوية التي تحتوي على عقار رانيتيدين (زانتاك) احترازياً، وذلك حتى التأكد تماماً من خلوه من الشوائب المسرطنة.

وأصدرت الوزارة تعميماً أرسلته إلى جميع المنشآت الصحية، وجميع ممارسي الرعاية الصحية، تبلغهم عن التعليق الاحترازي، على ألا يتم السحب حتى يتم التأكد من نسبة NDMA  من السلطات العالمية، وذلك بناء على التوصيات الصادرة عن كل من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهيئة الدواء الأوروبية، وهيئة الصحة الكندية.

ولا توصي وزارة الصحة المرضى بالتوقف عن تناول دواء "رانيتيدين"، ودعت من يرغبون في التوقف عن استخدام المنتج بسبب احتمالية التلوث إلى مراجعة أخصائي الرعاية الصحية وذلك لاستبداله بدواء آخر.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان الجهات المنظمة لقطاع الأدوية في الولايات المتحدة وأوروبا عن مراجعتها لسلامة عقار "رانيتيدين" بعدما عثرت على آثار شوائب قد تسبب السرطان في بعض نسخ الدواء.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها اكتشفت الشوائب التي يطلق عليها اسم إن-نيتروسوديميثيلامين في بعض العقاقير التي توجد بها مادة "رانيتيدين".

وقالت الإدارة الأمريكية ووكالة الأدوية الأوروبية إنهما ستراجعان سلامة العقار، لكنهما لا تنصحان المرضى حالياً بالتوقف عن تناوله.

وكانت صيدلية فاليشور، وهي صيدلية إلكترونية تختبر العلاجات التي تبيعها لرصد أي عيوب، أول من أبلغ الجهات التنظيمية بشأن الشوائب في عقاقير "رانيتيدين".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هيئة الغذاء والدواء السعودية السرطان