بعد إلغاء قرار جونسون.. البرلمان البريطاني يستأنف عمله الأربعاء

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 05:39 م

يستأنف البرلمان البريطاني جلساته، غدا الأربعاء، بعد حكم المحكمة العليا البريطانية بعدم قانونية قرار رئيس الوزراء؛ "بوريس جونسون" تعليق عمل البرلمان.

وقال رئيس مجلس العموم البريطاني؛ "جون بيركو"، اليوم الثلاثاء، إن "البرلمان البريطاني، سينعقد يوم الأربعاء، بعدما قضت المحكمة العليا بأن تعليق رئيس الوزراء للبرلمان كان غير قانوني".

وتابع في تصريحات للصحفيين: "لقد أصدرت تعليمات إلى سلطات البرلمان للتحضير لاستئناف أعمال مجلس العموم في جلسة غدا، عند الساعة العاشرة والنصف صباحا بتوقيت غرينتش".

واليوم الثلاثاء، أعلنت المحكمة البريطانية العليا، بإجماع 11 قاضيا، بمن فيهم رئيسة المحكمة، أن قرار "جونسون" تعليق البرلمان البريطاني غير قانوني.

وقالت رئيسة المحكمة العليا؛ "بريندا هيل": "لقد كان قرار تقديم المشورة لجلالة الملكة بتعليق البرلمان، قرارا غير قانوني، لأنه كان له تأثير على إحباط أو منع قدرة البرلمان على أداء وظائفه الدستورية من دون مبرر معقول".

يذكر أن "جونسون" تقدم بطلب للملكة "إليزابيث الثانية" في أغسطس/آب الماضي، لتعليق عمل البرلمان اعتبارا من الأسبوع الثاني من  10 سبتمبر/أيلول الجاري إلى 14  أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال "جونسون" إنه "سيكون هناك متسع من الوقت للبرلمان لمناقشة اتفاقية الخروج من الاتحاد الأوروبي التي يجب أن يصدق عليها البرلمان قبل 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل".

ويتمسك "جونسون" بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر في 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، والذي تم تأجيله مرتين، في وقت سابق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البرلمان البريطاني بوريس جونسون

للمرة الثانية.. البرلمان البريطاني يرفض مقترح جونسون بانتخابات مبكرة

جونسون يجدد الدعوة لانتخابات مبكرة بعد إلغاء تعليق البرلمان

البرلمان البريطاني يستأنف جلساته غداة قرار قضائي بإلغاء تعليقه

الاستقالة تطارد جونسون مع عودة البرلمان البريطاني للعمل

البرلمان البريطاني يرفض طلبا جديدا لجونسون بالتوقف مؤقتا