النظام السوري يسعى لزيادة التعاون الاقتصادي مع الأردن

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 08:30 م

بحث القائم بأعمال السفارة السورية في عمان "شفيق ديوب"، الثلاثاء، مع رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن "العين نائل الكباريتي" سبل زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. 

وقال "ديوب" إن دمشق اليوم "جاهزة لتخطو أي خطوة من جهتها لتحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الأردن".

وأضاف أن الجانب السوري يرغب في توحيد رسوم الترانزيت وإجراءاتها؛ بهدف تسهيل عبور البضائع والمنتجات الأردنية للسوق السورية؛ لزيادة حجم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأشار إلى أنه "ستتم دعوة رجال أعمال أردنيين لأخذ زمام المبادرة والانطلاق بعلاقات الجانبين التجارية والاقتصادية إلى آفاق رحبة وبناء شراكات تقوم على التعاون والثقة المتبادلة، ولتشجيع الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين ولتنمية العلاقات التجارية".

من جهته، أكد "الكباريتي" على أهمية موقع الأردن للاقتصاد السوري وكذلك موقع سوريا للاقتصاد الأردني.

ودعا إلى التعاون ودراسة التحديات والمشاكل التي تعيق التعاون الاقتصادي، وحلها لتعزيز التبادل التجاري وليس فقط لإعادة إعمار سوريا، مشددا على ضرورة تحسين العلاقات التجارية بين البلدين.

يذكر أن العلاقات التجارية بين الأردن والنظام السوري شهدت تحسنا توترا؛ إثر سلسلة من القرارات آخرها أردني، تمثل بحظر استيراد المنتجات السورية، ردا على قرار أصدرته دمشق أدى لتوقف حركة الشاحنات الأردنية إلى سوريا.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني "طارق الحموري"، في منتصف يوليو/تموز الماضي، أن قرار إيقاف استيراد البضائع السورية، يأتي من مبدأ المعاملة بالمثل في مواجهة القرار السوري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السورية الأردنية

الأردن يعلن الإفراج عن 8 مواطنين معتقلين في سوريا

الحياة تعود إلى خط "عمان-دمشق" بعد سنوات من الحرب

وفد أردني بسوريا لبحث معوقات التجارة ونقل البضائع

وزير أردني يزور دمشق سرا ويلتقي مسؤولين بنظام الأسد

وزير التجارة الأردني مبررا زيارته لدمشق: ننظر لمصالحنا