«عباس» يعفي «ياسر عبد ربه» من منصبه على خلفية «مخطط إماراتي للانقلاب» عليه

الأربعاء 1 يوليو 2015 09:07 ص

قرر الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» إعفاء أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية «ياسر عبد ربه» من منصبه اليوم الأربعاء.

ونقلت وكالة رويترز عن عضو اللجنة التنفيذية بالمنظمة «أحمد المجدلاني»  أن اللجنة التنفيذية تداولت في مهام أمين سرها وتم الاتفاق على إعفاء ياسر عبد ربه من هذه المهمة.

وبحسب المجدلاني فإن الرئيس الفلسطيني الذي يرأس منظمة التحرير الفلسطينية سيتولى أيضا مهام أمانة السر مؤقتا لحين تكليف شخص آخر بهذه المهمة.

ومن ناحيته، أكد عبد ربه الذي لم يكن موجودا في الاجتماع وهو خارج الأراضي الفلسطينية في تصريحات لوسائل إعلام فلسطينية إنه لم يبلغ بإقالته وانما سمع عنها من وسائل الإعلام.

وبحسب عبد ربه فان عباس لا يملك صلاحية إقالته من منصبه وانه شأن تابع للجنة التنفيذية موضحا أنه في حال أرادت إعفائه من منصبه، فيجب أن يكون ذلك باجتماع عام ويتم الإعلان عن الإقالة بشكل واضح.
 

وأشارت تقارير إعلامية بأن الإقالة المفاجئة لأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير جاءت على خلفية «مخطط إماراتي للانقلاب» على عباس؛ تمهيدا لتسليم السلطة الوطنية لحليفها الهارب ومستشار ولي عهد أبوظبي «محمد دحلان».

وفي معركة عباس ضد عبد ربه الجديدة ترجع مصادر خاصة الأمر إلى استمرار علاقة الرجل القوية مع رئيس الحكومة السابق سلام فياض، وتنسيقهما بشكل دائم حول الكثير من المشاريع والأفكار، وتقول هذه المصادر أن قرار الإقالة لعبد ربه كان في إطار الحملة التي بدأت بفياض.

وحسب موقع «رأي اليوم»  الفلسطيني فإن هناك أيضا معلومات تقول إن السبب يرجع إلى ورود تقارير جديدة للرئيس تفيد باستمرار علاقة عبد ربه بالنائب دحلان، وعقد الرجلان لقاء مؤخرا في الإمارات العربية المتحدة التي يخاصمها أبو  مازن في هذه الأوقات بشكل غير علني، بعد حجزه على أموال قامت بتحويلها إلى فياض.

 

  كلمات مفتاحية

ياير عبد ربه عباس الإمارات

«دحلان»: لا أعمل مستشارا لأبوظبي .. و«السيسي» هبة الله لمصر

«دحلان» يشن هجوما غير مسبوق على رام الله: هل قررت الإمارات ومصر الإطاحة بـ«عباس»؟

الإمارات ومصر تخططان لعودة دحلان على ظهر الدبابات الإسرائيلية

«عباس» يكلف «عريقات» بأعمال أمين سر تنفيذية منظمة التحرير الفلسطينية

تبدل موازين القوى يذكي الحديث عن تغيير على الساحة الفلسطينية

«عباس» يستقيل من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية