«عباس» يستقيل من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

الأحد 23 أغسطس 2015 07:08 ص

أعلن الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» مساء السبت استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية خلال اجتماع للجنة، بحسب ما أعلن عضوها «واصل أبو يوسف»، مشيرا إلى فراغ قانوني تمت بناء عليه دعوة المجلس الوطني الفلسطيني لعقد جلسة طارئة.

وقال «واصل أبو يوسف» عضو اللجنة التنفيذية، وهي أعلى هيئة قيادية في منظمة التحرير الفلسطينية، «بناء على استقالة رئيس اللجنة وهو الرئيس محمود عباس وأكثر من نصف أعضاء اللجنة، أصبح هناك فراغ قانوني وبناء عليه تمت دعوة المجلس الوطني الفلسطيني لعقد جلسة طارئة خلال شهر لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة لمنظمة التحرير».

وأوضح «أبو يوسف»  لوكالة الصحافة الفرنسية أن «هذه الاستقالات تصبح نافذة خلال انعقاد جلسة المجلس الوطني لأنه هو الذي انتخب الأعضاء (المستقيلين) وهو صاحب الولاية القانونية بقبول هذه الاستقالات وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة».

وأكد أن «اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قررت دعوة المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير) لعقد جلسة طارئة خلال شهر من الآن».

«أبو يوسف» لفت إلى أن «اللجنة التنفيذية انتخبت صائب عريقات أمينا للسر في منظمة التحرير قبل استقالتها»، وذلك بعدما كان «عباس» اتخذ قرارا بتعليق عمل «ياسر عبدربه» كأمين للسر موكلا هذه المهمة إلى «عريقات».

جدل حول خليفة «عباس»

وتشهد الساحة السياسية الفلسطينية جدلا كبيرا حول خليفة الرئيس «عباس» الذي عبر في مناسبات عدة عن رغبته ترك العمل السياسي، بعد أن فشل في تحقيق أي تقدم في العملية السياسية مع الجانب الإسرائيلي.

وواجه «عباس» تحديات فشل معها في إنهاء ملف المصالحة مع حركة حماس والذهاب إلى انتخابات تشريعية ورئاسية يتفق عليها الطرفان.

واتخذ «عباس» سلسلة قرارات في الآونة الأخيرة منها إعفاء أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة ياسر عبد ربه من منصبه وتعيين كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في المنصب. ولحق هذا القرار إجراء اتخذته الجهات الفلسطينية بإغلاق مؤسسة للسلام يرأسها «عبد ربه».

وتدور في الأروقة السياسية الفلسطينية نقاشات مستمرة حول الشخصية التي ستخلف الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» في رئاسة المنظمة، وبدأت جهات فلسطينية إعلامية وسياسية تتداول أسماء لشخصيات فلسطينية من المتوقع أن تخلف الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» في رئاسة المنظمة ومن ثم رئاسة السلطة الفلسطينية.

وتعتبر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، السقف الأعلى للنظام السياسي الفلسطيني، والتي يتم انتخابها من قبل المجلس الوطني الذي يمثل الفلسطينيين في كافة أماكن وجودهم.

ولم يجتمع المجلس الوطني الفلسطيني رسميا منذ 1996، غير أنه عقد جلسة ترحيبية بالرئيس الأمريكي الأسبق «بيل كلينتون» حين زار قطاع غزة في 1998.

وتتشكل اللجنة التنفيذية من مختلف الفصائل الفلسطينية، باستثناء حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وهي بمثابة القيادة السياسية المخولة اتخاذ قرارات مصيرية في ما يتعلق بالوضع السياسي، والنزاع الفلسطيني- الإسرائيلي.

  كلمات مفتاحية

عباس محمود عباس فلسطين فتح منظمة التحرير الفلسطينية استقالة

«محمود عباس» إلى أين؟ وإلى متى؟

«عباس» يكلف «عريقات» بأعمال أمين سر تنفيذية منظمة التحرير الفلسطينية

وكالة: «عباس» تجاهل جهود الرياض لتحقيق المصالحة الفلسطينية بتحريض من «السيسي»

«عباس» يعفي «ياسر عبد ربه» من منصبه على خلفية «مخطط إماراتي للانقلاب» عليه

«فابيوس»: «عباس» أبلغني أن الحكومة الفلسطينية المقبلة لن تضم «حماس»

المجلس الوطني الفلسطيني يؤجل عقد اجتماعه المقرر الأسبوع المقبل

«حماس» تتقدم على «فتح»