أرامكو تطلب قرض تمويل لمشاريع بأكثر من مليار دولار

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 01:23 م

كشف مصدران مطلعان أن شركة "أرامكو" السعودية طلبت من بنوك تقديم مقترحات لقرض تمويل مشاريع بقيمة تزيد على مليار دولار.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أحد المصدرين اللذين قالت إنهما على اطلاع مباشر على الأمر، إن طلب شركة النفط المملوكة للحكومة لمقترحات أُرسل هذا الأسبوع.

وقال المصدران إنه لم يتضح على الفور من طلب المقترحات الطبيعة المحددة للمشاريع التي ستُستخدم فيها تلك الأموال.

وأُرسل الطلب إلى البنوك بعد بضعة أيام من الهجوم في 14 سبتمبر/أيلول على منشأتين كبيرتين، ما سبب اندلاع حرائق وأضرارا أدت إلى انخفاض إنتاج النفط من أكبر مصدر للخام في العالم بواقع النصف، عبر وقف إنتاج 5.7 مليون برميل يوميا.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو"، "أمين الناصر" إن الشركة، التي تستعد لطرح عام أولي، لا تزال في طور تقييم أعمال الإصلاحات لكنها ليست كبيرة إلى هذا الحد بالنظر إلى حجم الشركة.

وقبل أيام، قالت الوكالة ذاتها إن السعودية استعادت أكثر من 75% من فاقد إنتاج النفط الخام الناجم عن الهجمات، وستعود إلى كامل الكميات بحلول أوائل الأسبوع المقبل.

وفي وقت سابق من العام الحالي، جمعت "أرامكو" 12 مليار دولار من أول إصداراتها من السندات الدولية بعد أن تلقت طلبات شراء بأكثر من 100 مليار دولار.

وقالت مصادر مصرفية إن "أرامكو" و"بتروناس" الماليزية خاطبتا بنوكا العام الماضي لاستبدال قرض قصير الأجل بقيمة 8 مليارات دولار لمشروع مشترك وذلك بتمويل طويل الأجل بنفس الحجم تقريبا.

وتستعد "أرامكو" للشق المحلي من طرحها العام الأولي، لكن بعض المستثمرين والمصادر المطلعة على نهج التفكير بالشركة يقولون إنه من المستبعد المضي قدما في الإدراج هذا العام بعد الهجمات.

وأثارت الهجمات قلق المستثمرين بكشفها عن ضعف جاهزية المملكة للدفاع عن نفسها رغم الهجمات المتكررة على أصول حيوية، خلال أكثر من 4 أعوام من انخراطها في صراع في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تأجيل اكتتاب أرامكو هجوم أرامكو

توقعات ستراتفور: تأجيل اكتتاب أرامكو واشتعال الصراع في جنوب اليمن

الحرس الثوري: على منتقدي إيران الانتباه فقوتنا تتجاوز الحدود

مصادر: أرامكو تستعيد مستوى إنتاجها النفطي بسرعة غير متوقعة

أوراسيا ريفيو: هجمات أرامكو أبرزت ضعف السعودية اقتصاديا وعسكريا

أرامكو تخاطب صناديق سيادية للوصول بتقييم طرحها إلى تريليوني دولار