عبدالمهدي بعد لقائه بن سلمان: متفائلون بمنع الحرب في المنطقة

الخميس 26 سبتمبر 2019 05:53 م

عقد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، ورئيس الوزراء العراقي "عادل عبد المهدي"، اجتماعا في جدة، مساء الأربعاء، ركز على الهجمات التي استهدفت منشآت شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو).

وأكد رئيس وزراء العراق حرص بلاده على أمن المملكة واستقرارها، معبرا عن تفاؤله بمنع احتمالات نشوب اقتتال بالمنطقة.

وأشار إلى "الدور الإيجابي الذي لعبته المملكة من أجل استقرار أسواق الطاقة"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وقال "عبد المهدي"، في بيان صدر بعد اختتام زيارته للسعودية، إن الزيارة استهدفت "متابعة العلاقات بين البلدين التي تشهد نموا متزايدا، وبحث الأوضاع الإقليمية والسعي إلى تهدئة الأوضاع ودرء أخطار نشوب أي صراع أو حرب وتلافي مضاعفات كل ذلك".

 

 

وأضاف: "اللقاءات كانت مكثفة وعميقة وصريحة ومباشرة، ووضعنا بعض التصورات في كيفية إيجاد حلول تساعد البلدين بالتقدم في علاقاتهما خصوصا في مجالي النفط والتبادل التجاري"، وفقا لما أورده موقع رئاسة الوزراء العراقية.

ورغم وصفه للأوضاع الإقليمية بأنها "صعبة ومعقدة"، قال "عبدالمهدي": "نحن أقرب إلى التفاؤل للمضي قدما باتجاهات حلحلة الأوضاع ومنع حدوث أي صدام أو احتمالات لنشوب اقتتال أو حرب في المنطقة"، مشددا على ضرورة "التحلي بالصبر والسعي لإيجاد مفاتيح وأبواب وحلول مقبولة لكل الأطراف".

وشهدت السعودية هجمات في الـ14 سبتمبر/ أيلول الجاري، استهدفت أرامكو، وأدت إلى خفض إنتاج المملكة من النفط الخام إلى النصف في البداية، ما أثار البلبلة في أسواق الطاقة العالمية وزاد من التوترات الإقليمية.

وأعلنت جماعة "الحوثي" اليمنية مسؤوليتها عن الهجمات، لكن الولايات المتحدة شككت بهكذا إعلان، واعتبرت الهجمات "عملا حربيا" شنته إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عادل عبدالمهدي محمد بن سلمان

صور أقمار صناعية تكشف زيادة النشاط في منشأة بقيق السعودية

عبدالمهدي يعتزم زيارة طهران قريبا

مصادر: عبدالمهدي يجهز للقاء بين بن سلمان وروحاني ببغداد

رسميا.. العراق يعلن تدخله للوساطة بين إيران والسعودية واليمن

دوافع المبادرة العراقية لتجنب الحرب في المنطقة