السعودية: الضغط المالي أفضل وسيلة لردع إيران

الجمعة 27 سبتمبر 2019 01:09 م

دعا وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف" المجتمع الدولي لقطع مصادر تمويل إيران، مؤكدا أن ذلك يشكل أفضل طريقة لمنعها من دعم فصائل مسلحة موالية لها في المنطقة وتطوير برامجها الصاروخية ولوقف "سلوكها المزعزع لاستقرار المنطقة والعالم".

ومن منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، دعا "العساف" إلى ممارسة أقصى درجات الضغط على إيران لوضع حد لـ"سلوكها المزعزع للاستقرار"، محملا إيران المسؤولية عن الهجوم على معملي "أرامكو".

وشدد الوزير السعودي على أن هذا الاعتداء يشكل مخالفة صارخة للقانون الدولي ويهدد السلام والأمن الدوليين.

وتابع "نعرف هذا النظام منذ 40 عاما، ولا يجيد إلا تدبير التفجيرات وإلحاق الدمار وتنفيذ الاغتيالات ليس في منطقتنا فقط، بل وفي مختلف أنحاء العالم. ينبغي ممارسة أقصى درجات الضغط باستخدام جميع الوسائل المتاحة بغية وضع حد للسلوك الإرهابي والعدائي للنظام الإيراني".

ووصف "العساف" الحكومة الإيرانية بأنها "نظام قاس وإرهابي يستمر في تهديد السلام والأمن الدوليين ويعمل على تعطيل إمدادات الطاقة والاقتصاد العالمي"، واصفا الهجوم على "أرامكو" بأنه "اختبار حقيقي لإرادة المجتمع الدولي".

وتبنت جماعة "الحوثي" اليمنية، السبت 14 سبتمبر/ أيلول، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في بقيق وهجرة خريص في المنطقة الشرقية للسعودية.

إلا أن السعودية عرضت بقايا مما وصفته طائرات مسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية، قائلة إنها "دليل لا يمكن إنكاره على العدوان الإيراني".

من جانبها، نفت إيران هذه الاتهامات، وقالت إن هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة، ولا يوجد أي دليل على ضلوعها في استهداف "أرامكو".

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

هجوم أرامكو قطع التمويل العلاقات السعودية الإيرانية العلاقات الإيرانية السعودية

بن سلمان وعبدالمهدي يبحثان تداعيات هجوم أرامكو

نتنياهو يؤكد تورط إيران في هجوم أرامكو السعودية

إيران تتهم السعودية وأمريكا بالتآمر لاتهامها بهجوم أرامكو

سوريا تشعل اتهامات متبادلة بين مندوبي السعودية وإيران بمجلس الأمن