إيران تتهم السعودية وأمريكا بالتآمر لاتهامها بهجوم أرامكو

الجمعة 27 سبتمبر 2019 03:31 م

اتهم الرئيس الإيراني، "حسن روحاني"، الجمعة، كلا من السعودية والولايات المتحدة بالتآمر لاتهام بلاده بالهجوم على منشآت النفط السعودية في أروقة الأمم المتحدة، معتبرا أن طهران أفشلت هذه المؤامرة. 

وصرح "روحاني" بعد وصوله إلى طهران، إثر مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "عندما توجهون اتهامات إلى الآخرين في الهجمات على "أرامكو" فأنتم تشعلون فتيل الحرب".

وأوضح "روحاني" أن بعض الدبلوماسيين في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة كانوا يسعون إلى تحريف الحقائق حول الهجوم على "أرامكو".

وقال الرئيس الإيراني: "لقد فشلت مؤامرة السعودية وأمريكا حيال اتهامنا بالهجوم على "أرامكو"، مضيفا: "لقد اعتبرت روسيا والصين والعديد من الدول الأخرى أن التهم التي وجهت لنا بالهجوم على "أرامكو" واهية وغير واقعية".

يذكر أن جماعة "أنصار الله" اليمنية، تبنت هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في بقيق وهجرة خريص في المنطقة الشرقية للسعودية، السبت 14 سبتمبر/ أيلول.

في المقابل، عرضت السعودية بقايا مما وصفته طائرات مسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، مشيرة إلى إنها دليل "لا يمكن إنكاره" على العدوان الإيراني.

ونفت إيران هذه الاتهامات، وقائلة إن هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة، ولا يوجد أي دليل على ضلوعها في استهداف شركة "أرامكو" السعودية.

وبدوره، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، "مارك إسبر"، أن بلاده تتوافق مع حلفائها الرئيسيين في أوروبا، على أن إيران هي من يتحمل المسؤولية عن الهجوم على شركة "أرامكو" السعودية.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو

السعودية: الضغط المالي أفضل وسيلة لردع إيران

«روحاني»: سنتقدم بشكوى ضد واشنطن بتهمة مصادرة ودائع ايرانية

المفاوض الايراني يحاصر نظيره الفلسطيني..!!

اتفاق ايران يغذي التخمة في سوق النفط ويفتح الباب أمام واردات الصلب والأسمنت

إسرائيل تحمل خامنئي مسؤولية هجوم أرامكو

روحاني يتحدى من يتهموا إيران في هجمات أرامكو: أين الأدلة؟

مسؤول أمريكي: سنسلم مجلس الأمن نتائج التحقيق بهجمات أرامكو

و.ستريت جورنال: الإمارات المستفيد الرئيسي من هجمات أرامكو

 مسؤول إيراني بالأمم المتحدة: النظام السعودي مصدر الإرهاب والتطرف

صحف فرنسية: هجوم أرامكو جعل السعودية مكشوفة ومعزولة

إيران تعلن حالة التأهب القصوى في منشآتها النفطية

سوريا تشعل اتهامات متبادلة بين مندوبي السعودية وإيران بمجلس الأمن

تحقيق أمريكي: هجوم أرامكو جاء من الشمال