الغارديان: الاتحاد الأوروبي يتجه للانسحاب من الاتفاق النووي

الجمعة 27 سبتمبر 2019 01:58 م

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن الاتحاد الأوروبي حذر إيران من أنه سيضطر للانسحاب من الاتفاق النووي إذا طبقت طهران تهديدها باتخاذ خطوة إضافية في إطار تقليص التزاماتها بالصفقة النووية.

وأشارت الصحيفة البريطانية الجمعة إلى أن الاتحاد الأوروبي أكد لطهران بصورة خاصة نيته في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل إطلاق إجراءات الانسحاب من الاتفاق المبرم عام 2015.

وعلق الاتحاد الأوروبي تلك الخطوة على اتخاذ طهران خطوة رابعة في سبيل التخلي عن التزاماتها في السابع من الشهر المذكور، كما أعلنت.

ووافقت الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق، وهي بريطانيا وألمانيا وفرنسا، مسبقا على هذا التحذير، أثناء اجتماع عقد الأربعاء الماضي.

وأعلن ممثلون عن الاتحاد الأوروبي أنه سيطرح على النقاش مسألة عدم التزام إيران بالتزاماتها في الآلية الرسمية لتسوية النزاعات الخاصة بالصفقة إذا كانت الخطوة الإيرانية الجديدة ملموسة.

واعتبر مصدر أوروبي، لم تكشف الصحيفة هويته، أن "الصعوبة تكمن في أن إيران تقول إنها مستعدة للتراجع عن خطواتها، لكن إذا كشف الأوروبيون أنها تعمل على إنتاج قنبلة نووية فإن ذلك سيكون غير قابل للتراجع".

وتأتي التحذيرات الأوروبية في أعقاب فشل مساعي الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إقناع واشنطن وطهران بإبرام صفقة جديدة تقضي برفع الولايات المتحدة عقوباتها عن إيران لقاء عودة الجمهورية الإسلامية إلى كامل مسؤولياتها بموجب الاتفاق النووي.

واتخذت طهران ثلاث خطوات في سبيل تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي، متهمة الدول الأوروبية بالفشل في مساعدتها على معالجة الأضرار التي ألحقها بالاقتصاد الإيراني انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وعقوبات واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي الاتحاد الأوروبي

إيران تحدد شرطين لقبول تعديلات طفيفة على الاتفاق النووي

الإمارات تستنكر عدم أخذ رأي دول المنطقة في الاتفاق النووي

مرشحة لرئاسة منظمة الطاقة الذرية: يمكن إنقاذ الاتفاق النووي

روحاني: إيران ستواصل تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي

القوى الأوروبية تؤجل التلويح بالعقوبات في محادثات نووية مع إيران

عامان على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي.. ماذا كانت النتيجة؟