بعد إطلاق ناقلة احتجزتها إيران.. بريطانيا: سنحمي النقل البحري

الجمعة 27 سبتمبر 2019 04:19 م

أكد وزير الخارجية البريطاني "دومينيك راب"، الجمعة، أن بريطانيا ستتعاون مع شركائها لحماية النقل البحري، والالتزام بالقوانين الدولية، وذلك عقب إفراج إيران عن الناقلة "ستينا إمبيرو" التي ترفع علم بريطانيا.

وقال "راب": "احتجزت إيران ستينا إمبيرو على نحو غير قانوني. إنه جزء من نمط محاولات عرقلة حرية الملاحة. نعمل مع شركائنا الدوليين لحماية النقل البحري والالتزام بسيادة القانون الدولي"، بحسب "رويترز".

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الأربعاء، انتهاء رفع أمر احتجاز السفينة البريطانية، لكنها أشارت إلى أن التحقيق في أمرها لا يزال مستمراً.

وفي وقت لاحق من اليوم ذاته، قالت شركة ستينا بلك (مالكة السفينة)، إنها لم تتفاوض مع إيران ولم تكن على علم بأي تهم رسمية موجهة ضد طاقم السفينة أو الشركة.

وأطلقت إيران، في وقت سابق، 7 من أفراد طاقم السفينة البالغ عددهم 23.

وزاد احتجاز إيران لـ"ستينا أمبيرو" في 19 يوليو/تموز الماضي من التوترات في المنطقة في أعقاب هجمات في مايو/أيار، ويونيو/حزيران على سفن تجارية أخرى في مياه الخليج حملتها واشنطن على طهران، فيما نفت إيران مسؤوليتها.

وأصبحت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران أكثر توتراً منذ انسحاب واشنطن العام الماضي من الاتفاق النووي الإيراني، وفرضها عقوبات بهدف تصفير صادرات النفط الإيرانية.

وباتت حركة مرور ناقلات النفط عبر مضيق هرمز محور مواجهة بين واشنطن وطهران، وانجرت بريطانيا إلى تلك المواجهة أيضا، فيما عززت الولايات المتحدة وجودها العسكري في الخليج منذ مايو/أيار.

وتنشر بريطانيا حاليا المدمرة دنكان، والفرقاطة مونتروز في الخليج لمرافقة السفن التي تحمل العلم البريطاني في الخليج.

والشهر الماضي، أعلنت بريطانيا الانضمام إلى مهمة بحرية أمنية في الخليج، بقيادة الولايات المتحدة؛ تهدف لحماية السفن التجارية التي تعبر مضيق هرمز.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

ناقلة النفط النقل البحري

إيران تعلن انتهاء التحقيقات بخصوص الناقلة البريطانية

إيران تفرج عن ناقلة النفط البريطانية

الناقلة "ستينا إمبيرو" تصل إلى الإمارات بعد احتجازها 10 أسابيع بإيران

جونسون متهم بقضية فساد مع سيدة أعمال أمريكية

إيران ترجح تعرض الناقلة سينوبا لهجوم صاروخي بالبحر الأحمر