«مجتهد»: الوساطة العمانية أنتجت مسودة اتفاق على هدنة طويلة مع تنازلات سعودية

الخميس 2 يوليو 2015 01:07 ص

كشف المغرد السعودي الشهير «مجتهد» أن الوساطة العمانية، بين السعودية والحوثيين، أنتجت مسودة اتفاق على هدنة طويلة الأمد، مع تنازلات سعودية.

وقال «مجتهد» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الخميس: «الوساطة العمانية تنتج مسودة اتفاق بين السعودية والحوثيين، هدنة طويلة الأمد مع تنازلات سعودية»، دون توضيح ما هية تلك التنازلات.

وأضاف أن «أطرافا دولية تريد للاتفاق أن يعلن في أقرب وقت»، دون تحديد تلك الأطراف.

وكان «مجتهد» قد تحدث قبل نحو شهر، عن فشل الوساطة التي تقودها سلطنة عمان بين المملكة العربية السعودية والحوثيين، وقال آنذاك، إن «السعوديين تخلوا عن كل شيء إلا طلب واحد هو خروج شكلي للحوثيين من عدن»، مشيرا إلى أن  «الحوثيين يرفضون الطلب السعودي ويطالبون بتعويضات».

كما علق «مجتهد» قبل نحو أسبوعين على زيارة الأمير «محمد بن سلمان» إلى روسيا مؤكدا أن هدف الزيارة هو «التوسل للرئيس الروسي لاستخدام نفوذه في إقناع إيران والحوثين لوقف الحرب في اليمن دون اعتذار سعودي».

 

وأضاف «مجتهد» أن روسيا «لن تفعل إلا بالثمن التالي: رفع أسعار النفط، وإمضاء صفقة سلاح سبق إيقافها للسعودية، إضافة إلى إمضاء صفقة سلاح لمصر بأموال سعودية سبق تجميدها».

واعتبر «مجتهد» أن «المطلب الأصعب هو رفع أسعار النفط بتخفيض إنتاج السعودية الذي زادته قصدا لإرغام إيران على توقيع النووي وإرغام روسيا على الخروج من أوكرانيا». معللا ذلك بقوله إن «الاقتصاد السعودي لا يتحمل تخفيض الإنتاج بسبب ارتفاع الإنفاق وسبق أن نشرنا أن العجز خلال 4 أشهر الأولى هذا العام بلغ ربع تريليون ريال». (طالع المزيد)

يشار إلى أن سلطة عمان، تربطها حدود طويلة مع اليمن، وهي الدولة الخليجية ، الوحيدة التي لا تشارك في التحالف الذي تقوده السعودية لمحاربة الحوثيين في اليمن.

وكانت الحكومة اليمنية، كشفت في شهر مايو/آيار الماضي، عن إجراء قياديين من جماعة الحوثي محادثات مع مسؤولين أميريكيين في العاصمة العمانية مسقط، بهدف دفع جهود حل الصراع بـاليمن.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليمنية «راجح بادي»، لوكالة رويترز، آنذاك: «بلغنا أن هناك لقاءات بطلب من أمريكا، وأن طائرة أميركية خاصة نقلت الحوثيين إلى مسقط»، مشيرا إلى أن الحكومة لا تشارك في هذه المحادثات.

وفي وقت سابق، قال ساسة يمنيون اجتمعوا مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في صنعاء، في شهر مايو/آيار الماضي، إنه أبلغهم أن «محادثات غير مباشرة» تُجرى في مسقط بين وفد الحوثيين ومسؤولين أمريكيين بوساطة عُمانية.

وزار وفد من الحوثيين في وقت سابق مسقط لبحث الأزمة اليمنية مع الحكومة العمانية التي تلعب دور الوسيط في صراعات بالمنطقة.

وقبل نحو أسبوعين، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، انتهاء مشاورات عقدت في جنيف، بين الأطراف اليمنية، دون التوصل لاتفاق.

وأمس الأربعاء، أعلن «ولد الشيخ أحمد»، أنه لن تكون هناك جنيف ثانية، مشيرا إلى أنه يفضّل إجراء مشاورات مكوكية بين طرفي الأزمة حتى الوصول إلى اتفاق.

يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه المعارك باليمن، حيث قصف الحوثيون عدد من الأحياء المدنية في عدن جنوب البلاد، ما خلف 32 قتيلا من المدنيين، بحسب مصادر طبية.

ويشهد اليمن فوضى أمنية وسياسية بعد سيطرة الحوثيين على مناطق واسعة من البلاد، وهو ما أجبر السلطات الشرعية على الانتقال للرياض، ودفع التحالف العربي لبدء غاراته على اليمن.

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن الوساطة الحوثيين السعودية مجتهد

أنباء عن وساطة عمانية تقضي بانسحاب الحوثيين من عدن وتسليمها لقوي جنوبية

«التعاون الخليجي» يأسف لفشل محادثات جنيف ويجدد دعمه لشرعية «هادي»

«مجتهد» يكشف شروط روسيا للضغط علي إيران والحوثيين لإنهاء حرب اليمن

واشنطن: دبلوماسيون أمريكيون التقوا ممثلين عن الحوثيين في عمان

الموقف العماني الغامض في اليمن ومغازلة المخلوع «صالح» لـ«مسقط»

«الحوثيون» يقصفون جيزان ونجران بالسعودية ومقتل 19 منهم في قصف لـ«التحالف»

الحوثيون: نناقش مع الأمم المتحدة هدنة حتى نهاية رمضان

مقتل 70 حوثيا خلال يومين في اليمن وأنباء عن هدنة مرتقبة اليوم

مباحثات مصرية عمانية في القاهرة لبحث أزمة اليمن

«المونيتور»: سلطنة عمان عالقة بين السعودية وإيران

سلطنة عمان تنجح في إجلاء مواطن أمريكي من اليمن