الاحتلال الإسرائيلي يتهم «حماس» بمساعدة «ولاية سيناء» .. والحركة تنفي

الجمعة 3 يوليو 2015 03:07 ص

اتهم جنرال إسرائيلي أعضاء بحركة حماس في غزة بتقديم الدعم لمقاتلين تابعين لـ«الدولة الإسلامية» في شبه جزيرة سيناء في مصر، وهو ما نفته الحركة جملة وتفصيلا.

وذكر الميجر جنرال «يؤاف مردخاي» الذي يشرف على السياسة المدنية لإسرائيل تجاه غزة أسماء أعضاء بالجناح العسكري لحماس قال إنهم ضالعون في تدريب مقاتلين لـ«الدولة الإسلامية» وتهريب الجرحى من سيناء الى غزة لعلاجهم.

وأضاف في مقابلة مع قناة الجزيرة تحدث خلالها باللغة العربية أن «إسرائيل تعلم أن حماس في غزة تساعد ولاية سيناء ذراع تنظيم الدولة الإسلامية في التسليح والتنظيم» مشيرا إلى أنه تحقق من هذه المعلومات.

وذكر اسمي عضوين في حماس وقال «إن ‘‘عبدالله قشطة’’ شارك في تدريب أعضاء بالتنظيم في سيناء، وإن ‘‘وائل فرج’’ وهو قائد كتيبة في الذراع العسكرية لحماس هرب إرهابيين من سيناء إلى مستشفيات في قطاع غزة لتلقي العلاج»، بحسب قوله.

ولم يذكر كيف نقل الجرحي إلى غزة في ظل القيود الصارمة التي تفرضها مصر على الحدود، وتدميرها العديد من الأنفاق، فضلا عن المنطقة العازلة التي شرع الجيش المصري في تنفيذها قبل أشهر.

من جهتها، قالت حماس التي رفضت اتهامات مشابهة من مصر فيما سبق إن «اتهامات مردخاي محاولة للإضرار بعلاقاتها مع القاهرة. ونفت أي صلة لها بما يحدث في مصر»، وأضاف المتحدث باسم حماس «سامي أبو زهري» أن «الأجهزة الأمنية في غزة تقوم بضبط الحدود بشكل صارم وتمنع الانتقال من وإلى غزة عبر الحدود».

وأكد القيادي في حماس «زياد الظاظا» أن حركته «لا علاقة لها ولا تتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة عربية أو إسلامية في العالم، لا سلبا ولا إيجابا»، مشيرا إلى أن النظام المصري «يدرك هذه الحقيقة تماما».

وشدد «الظاظا» على أن «الاحتلال الصهيوني من مصلحته أن يضع الأسافين ويحيك المؤامرات؛ من أجل أن ينقل التناقض الوحيد الذي بينه وبين حماس، كي يصبح تناقضا مع الأشقاء العرب والمسلمين»، مؤكدا أن «كتائب القسام وحركة حماس تعمل بشكل دؤوب من أجل تحرير الأرض والمقدسات والإنسان الفلسطيني من الاحتلال، وأن تناقض حماس والقسام الوحيد مع العدو الإسرائيلي».

وواجهت حركة حماس تهديدات من تنظيم الدولة الإسلامية في الأسابيع الأخيرة. ونشر تنظيم «الدولة الإسلامية» تسجيل فيديو هدد فيه بتحويل غزة إلى منطقة أخرى خاضعة لسيطرتهم على غرار ما حدث في العراق وسوريا.

الربط بين «حماس» و«ولاية سيناء»

وفي تقرير حديث نشره «الخليج الجديد»، رصد ربط الصحف المصرية والإسرائيلية في توقيت واحد بين حماس و«ولاية سيناء»، حيث زعمت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، عن مصادر أمنية إسرائيلية، أن حركة حماس في قطاع غزة تقيم علاقات قوية مع عناصر في «ولاية سيناء» المنتمية لتنظيم «الدولة الإسلامية»، والمسؤولة عن الهجمات الدامية، الأربعاء، ضد الجيش والشرطة في شمال سيناء، وزعمت هذه المصادر «أن الغضب المصري على حماس مردّه هذه العلاقات التي تهدّد أمن مصر في شبه الجزيرة كما حصل مؤخرا».

وقالت «هآرتس»: «اتّفق الأمن المصري والإسرائيلي على أن حركة حماس تقوم بعلاج جرحى هذه التنظيمات المتطرفة الناشطة في سيناء، في مستشفيات القطاع، وبالمقابل تسمح هذه التنظيمات لحماس بالاحتفاظ بمخازن أسلحة في شبه الجزيرة، وتساعدها على تهريبها إلى القطاع».

وفي السياق ذاته، حاولت صحف مصرية الربط بين الهجمات التي قام بها مسلحو «ولاية سيناء» وبين حركة «حماس» وفتح السلطات المصرية معبر رفح مؤخرا، حيث زعمت «بوابة الأهرام» نقلا عمن وصفتهم بشهود عيان في مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء أن «مسلحين ذوي لهجة فلسطينية طلبوا منهم عدم الخروج من المنازل، قائلين لهم الشوارع مفخخة، وبها قذائف عشوائية».

كما نقلت صحيفة «الشروق» الخاصة عن مصدر أمني، إن «عناصر أجنبية شاركت في الهجوم الإرهابي المنظم الذي تم ضد عدد من أكمنة الجيش والشرطة في شمال سيناء صباح الأربعاء، كانت تحمل أسلحة حديثة، وترتدى زيا عسكريا مموها».

وذكر الخبير العسكري اللواء «حمدي بخيت» لـ«بوابة الأهرام» أنه «لا يستبعد أن يكون فتح معبر رفح خلال الأسبوعين الماضيين قد استفاد منه هذه المليشيات في الحصول على دعم لوجيستي ساعد في استعادة قوتهم وتنظيم صفوفهم بل قد يكون قد تم تسلل عناصر إرهابية جديدة وانضمت إلى هذه الجماعات الإرهابية»، بحسب قوله.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية حماس ولاية سيناء الاحتلال إسرائيل مصر

هل وقعت مصر وإسرائيل اتفاقا استراتيجيا ضد حماس وولاية سيناء؟

65 قتيلا على الأقل في أوسع هجوم لـ«ولاية سيناء» على نقاط عسكرية في سيناء

«الدولة الإسلامية» يهدد بإسقاط «حماس» في أولى رسائله لفلسطين المحتلة

«ولاية سيناء» يعلن مسؤوليته عن تفجيرات سيناء

«الدولة الإسلامية» يحرض «ولاية سيناء» على تنفيذ عمليات ”جهادية“ في مصر

«ولاية سيناء» تتبني 3 عمليات ضد الجيش والشرطة خلال مظاهرات 28 نوفمبر وتتوعد بالمزيد

«ولاية سيناء» يتبنى قصف مستوطنات إسرائيلية بـ3 صواريخ جراد

التوظيف الصهيوني المتعدد لهجمات سيناء

الاحتلال يوقف 6 من «فلسطيني 48» للاشتباه بدعمهم «الدولة الإسلامية»

إسرائيل مطالبة بإعادة تقويم للوضع

هل تقرب هجمات سيناء بين حماس ومصر؟

إصدار لـ«الدولة الإسلامية»: لا نفرق في قتالنا بين «إسرائيل» و«حماس»