الأمم المتحدة: غرق أكثر من ألف لاجئ بالبحر المتوسط خلال 2019

الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 11:31 م

قالت الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، إن أكثر من ألف مهاجر ولاجئ توفوا في البحر المتوسط، هذا العام، وهو العام السادس على التوالي الذي يتخطى فيه هذا العدد حاجز الألف.

ودعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إلى استئناف عمليات البحث والإنقاذ، والاعتراف بالدور الهام الذي تقوم به سفن منظمات الإغاثة، في إنقاذ الأرواح من البحر.

وقال المتحدث باسم المفوضية؛ "تشارلي ياكسلي"، في بيان: "مأساة البحر المتوسط يجب ألا تستمر".

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية المغربية أنه تم العثور على جثث خمسة مهاجرين قبالة ساحل المغرب على المحيط الأطلسي، قرب مدينة الدار البيضاء، الإثنين، مما يرفع عدد قتلى قارب، غرق يوم السبت، إلى 12.

وأبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقا مع تركيا، في 2016، لوقف تدفق اللاجئين والمهاجرين من تركيا إلى اليونان.

وتظهر أرقام المفوضية تراجعا حادا في عدد المهاجرين من تركيا من ذروة بلغت أكثر من مليون شخص في 2015، إلى حوالي 78 ألفا حتى الآن خلال العام الجاري.

وتحولت حركة المهاجرين واللاجئين حاليا إلى حد بعيد إلى ليبيا وبلدان أخرى بشمال أفريقيا.

((6))

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة؛ "ليز تروسيل"، لتليفزيون رويترز: "بالطبع عدد من يحاولون عبور البحر المتوسط أقل بكثير. يشير ذلك إلى أن الرحلات ذاتها أشد خطورة".

وأضافت: "تجدر الإشارة أيضا إلى أن 70% من الوفيات تحدث في الواقع في وسط البحر المتوسط، خاصة لأشخاص يحاولون العبور من ليبيا إلى إيطاليا أو مالطا".

وبحسب أرقام مفوضية الأمم المتحدة والموقع الإلكتروني للمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، فقد لقى أكثر من 18 ألف شخص حتفهم أثناء عبور البحر المتوسط منذ عام 2014.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

رحلات الموت غرقا

مصرع 70 مهاجرا إثر غرق قاربهم قبالة السواحل التونسية

بريطانيا تقيم مقبرة بها 2500 سترة نجاة للاجئين سورين غرقى

وفاة 57 مهاجرا غرقت سفينتهم قبالة سواحل موريتانيا

مصير مجهول.. أهالي 15 مصريا فقدوا أبنائهم في الطريق لأوروبا