بعد «سيد قطب».. مفتي مصر ينسب لنفسه مقالا لـ«عائض القرني»

السبت 4 يوليو 2015 10:07 ص

واصل المفتي المصري «شوقي علام» النقل عن كتابات لغيره ونسبها لنفسه دون الإشارة لمصادرها، وذلك في سلسلة مقالاته المنشورة بصحف مصرية.

وفي أحدث مقالاته المنشورة بجريدة «اليوم السابع»، الجمعة 3/7/2015، نقل علام هذه المرة من مقال للداعية السعودي الشيخ «عائض القرني»، دون الإشارة للمصدر، بحسب ما نشره موقع صحيفة «المصريون» اليوم السبت.

وأفاد الموقع بأنه يمكن اكتشاف ذلك بسهولة في الجزء الأخير من مقاله «تراحموا في شهر الرحمات»، والذي يقول فيه: «ولقد أنعم الله تعالى علينا بكرمه وفضله، بأن أدركنا شهر رمضان، ذلك الضيف العزيز على قلوبنا، شهر الرحمة، ولأن الإنسان قد يفقد الرحمة لكثرة الذنوب والمعاصي، أو الطغيان بالمال والتكبر بالغنى، أو حتى كثرة الشبع الذي يورث البطر، لذلك فقد شرع الله رمضان لكي يكسر هذه الأشياء ويهذب نفس المسلم، لأن الصائم يكون من أرحم الناس، لأنه ذاق ألم الجوع والعطش، وتحمل المشقة فى صومه فرقَّت نفسه وتاقت لرحمة المسلمين جميعًا، فالرحمة مطلوبة من كل مسلم لأخيه المسلم، من الأب على أبنائه ومن الراعي على رعيته ومن الأستاذ على طلابه، ومن الإمام بالمأمومين، فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه لما أطال معاذ بالناس قال له صلى الله عليه وسلم: أفتان أنت يا معاذ؟ أفتان أنت يا معاذ؟ أفتان أنت يا معاذ؟، فالرحمة مطلوبة من الداعية المسلم بالمدعوين، فينصح لهم بلطف، ويبين لهم بشفقة، فلا يفضح، ولا يجرّح، ولا يشهّر بالناس، ولا يشنع بالعصاة على رؤوس الأشهاد لقوله تعالى موصيًا موسى وهارون عليهما السلام في دعوتهما لفرعون: «فقولا له قولاً لينًا لعلّه يتذكر أو يخشى».

وتبين أن كل ما سبق منقول من كتاب الشيخ «عائض القرني» (دروس المسجد في رمضان) صفحات 245 - 246 - 247 . وهو نفس ما ورد في مقال «القرني» المنشور بجريدة «الشرق الأوسط» في عددها الصادر في 2/10/2007، تحت عنوان «الرحمة في رمضان».

وكان المفتي قد كتب في بداية الشهر الكريم مقالا مأخوذا من كتاب «في ظلال القرآن» للكاتب الراحل «سيد قطب» حول «التقوى» في الصيام، ونسبه لنفسه دون الإشارة إلى المصدر. (طالع التفاصيل)

وجاء هذا بعد أيام من قرار وزارة الأوقاف المصرية استبعاد كتب سيد قطب من المساجد، ضمن كتب علماء ودعاة محسوبين على الإخوان والتيار السلفي بزعم أنها تدعو للتشدد.

 

  كلمات مفتاحية

مصر المفتي شوقي علام عائض القرني

مفتي مصر ينسب لنفسه مقالا من «ظلال القرآن» بعد أيام من قرار الأوقاف منعه من المساجد

العفو الدولية: إحالة أوراق «مرسي» إلى المفتي «تمثيلية باطلة»

إحالة «مرسي» و«القرضاوي» وقيادات إخوانية إلى المفتي في قضيتي التخابر والسجون

قاضي الإعدامات: المحكمة تراعي ”رقابة الله“ والمفتي أوصى بتطبيق حد الحرابة في قضية «رابعة»

«بنكيران»: تحولت لشخص آخر بعد قراءة «معالم في الطريق» لـ«سيد قطب»

فيديو .. «علي جمعة»: من عصى «السيسي» فقد عصى النبي

بعد «قطب» و«القرني».. مفتي مصر ينسب لنفسه فقرات من مقال «عمارة»

«التعليم» السعودية تطبق عملية الإتلاف الكلي لكتب الإخوان في مدارسها

السفير السعودي بالفلبين: «عائض القرني» بصحة جيدة ولم يصب أحد من مرافقيه‬

«عائض القرني» يطمئن متابعيه على «تويتر» بعد محاولة اغتياله في الفلبين

‏«القرضاوي»: كنت قريبا من الملك «عبد الله» والأمراء السعوديين وأعجب: كيف أقنعهم «السيسي»

نجاة مفتي مصر السابق «علي جمعة» من محاولة اغتيال