"إيران برا برا".. هتافات العراقيين ترفض النفوذ الإيراني (فيديو)

الخميس 3 أكتوبر 2019 05:44 م

صعّد المتظاهرون العراقيون من لهجتهم، تجاه حكومتهم وسياساتها التي اتهموها بالتبعية لإيران، وهتفوا بصوت واحد "إيران برا برا.. بغداد تبقى حرة".

وتصاعدت الاحتجاجات المستمرة منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، فيما واجهتها القوات الأمنية بالقوة والرصاص الحي، وهو ما أوقع حتى عصر الخميس، 19 قتيلا ومئات الجرحى.

وتداول ناشطون عراقيون على وسائل التواصل الاجتماعي، الخميس، عدة مقاطع فيديو تُظهر الهتافات المناهضة للنفوذ الإيراني في العراق.

وكتب "مصعب العراقي"، قائلاً: "نعم نعم العراق اليوم قال مايجب أن يقوله كل عربي غيور، رددوا رددوا معنا: إيران برا برا بغداد تبقى حرة".

وكان أبرز من علّق على تلك الهتافات، السياسي ورجل الدين الشيعي "إياد جمال الدين"، الذي قال إنه "سيبقى شعار (إيران برّا برّا).. أعمق وأصدق وأدق شعار يردده العراقيون".

 

كما أحرق متظاهرون العلم الإيراني، واتهموا إيران بأنها لا تريد للعراق أن ينعم بالرفاهية وأن يكون بلدا عربيا مستقلا.

 

من جهتها، دعت الخارجية الإيرانية مواطنيها إلى تأخير سفرهم إلى العراق للمشاركة في أربعينية الحسين، وذلك "بسبب الأوضاع الأمنية هناك".

وأطلقت قوات الأمن العراقية الخميس مجددا الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، الذين تجمعوا وسط بغداد رغم حظر التجول الذي دخل حيز التنفيذ فجرا، في اليوم الثالث من الاحتجاجات، وهو ما زاد من غضب المتظاهرين.

وتتجدد احتجاجات العراقيين بين الحين والآخر، للاعتراض على البطالة والخدمات المتردية، والفساد المستشري بين أجهزة السلطة، التي تسيطر عليها التحالفات الشيعية الموالية لإيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق المظاهرات العراقية

مظاهرات العراق تتسع.. وحصيلة القتلى تصل إلى 19

واشنطن تنفي إجلاء العاملين بسفارتها في بغداد

هكذا وصفت رغد صدام حسين احتجاجات العراق

سفير أمريكي سابق: بن سلمان سيتبع بن زايد نحو إيران

إيران: أرسلنا وحدات لحماية الحدود مع العراق لا لقمع احتجاجات