رئيس تونس المؤقت: استمرار سجن القروي يضر بمصداقية الانتخابات

السبت 5 أكتوبر 2019 09:09 ص

اعتبر الرئيس التونسي المؤقت "محمد الناصر" أن استمرار توقيف مرشح الرئاسة عن حزب "قلب تونس" رجل الأعمال "نبيل القروي" يؤثر سلبا على سمعة البلاد وعلى مستقبل الانتخابات الرئاسية، داعيا إلى إيجاد حل مشرف لهذا الوضع.

جاء ذلك في كلمة لـ"الناصر" بثها التلفزيون التونسي الرسمي، مساء الجمعة.

وأكد الرئيس التونسي أن وجود أحد المرشحين للرئاسية في السجن وضع غير عادي وغير مألوف، مشيرا إلى أنه وكرئيس للجمهورية، اتصل برئيس المجلس الأعلى للقضاء، ووزير العدل، ورئيس هيئة الانتخابات؛ بحثا عن حل لتجاوز الصعوبة القائمة.

لكنه شدد في الوقت ذاته على أنه يؤيد استقلال واحترام القضاء، والفصل بين السلطات، مشيرا إلى أن هذا مبدأ لا رجوع فيه.

واعتبر "الناصر" أن "الوضع الذي تعيشه البلاد له تداعيات خطيرة على مصداقية الانتخابات والمسار الديمقراطي".

ويطرح وجود "القروي" بالسجن بتهم "فساد" جدلا في البلاد؛ بالنظر إلى مبدأ تكافؤ الفرص الذي يفرضه القانون لقيام كل مرشح بحملته الانتخابية.

ولفت "الناصر" إلى أن "هناك إحباطا لدى عدد كبير من التونسيين ناتج عن الشعور بهشاشة الوَضع وأيضا عن دعايات مغرضة يقف وراءها من لا يريد الخير لتونس.. وواجبنا مواصلة السير وإنجاح هذه المسيرة وتجاوز هذا الوضع الصعب".

وأشار إلى أن "الانتخابات تعتبر محل اهتمام الرأي العام داخليا وخارجيا باعتبارها مصيرية وستقرر من سيتولى قيادة تونس على مستوى رئاسة الجمهورية والبرلمان والحكومة".

وجرى إيقاف "القروي"، 23 أغسطس/آب الماضي، على خلفية شكوى ضده تقدمت بها منظمة "أنا يقظ" المحلية (غير حكومية) تتهمه فيها بـ"الفساد"، وهو ما ينفيه على لسان محاميه.

وفي 17 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت هيئة الانتخابات تأهل المرشح المستقل "قيس بن سعيد"، وهو أستاذ قانون دستوري، إلى الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية بنسبة 18.4% من الأصوات، وكذلك "القروي" بنسبة 15.58%.

وحددت الهيئة رسميا، الـ13 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، موعدا لإجراء الجولة الثانية من الانتخابات، فيما انطلقت حملة الدعاية الرئاسية (الجولة الثانية) الخميس.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نبيل القروي محمد الناصر انتخابات تونس انتخابات الرئاسة التونسية الانتخابات الرئاسية التونسية

محكمة تونسية ترفض الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي

قيس سعيد يرفض بدء حملة انتخابية لضمان تكافؤ الفرص

النهضة التونسية تحذر من التصويت للمافيا ووكلاء الاستعمار

القروي يطالب بتأجيل الجولة الثانية لرئاسيات تونس