1000 ريال غرامة "إركاب الرجال دون محرم" بسيارات الأجرة العائلية

السبت 5 أكتوبر 2019 01:31 م

استحدثت السلطات السعودية عددا من المخالفات الجديدة في اللائحة المنظمة لنشاط سيارات الأجرة.

ووفق لوزارة النقل السعودية، المسؤولة عن اللائحة، فإنه تقرر تحرير مخالفات بقيمة 1000 ريال (266 دولارا) على المنشأة الحاصلة على الترخيص عند إركاب الرجال في سيارات الأجرة العائلية دون وجود عنصر نسائي مرافق لهم.

وسيارات الأجرة العائلية، التي تم استحداثها مؤخرا، تتميز باللون الوردي، وتقودها نساء حصرا، وهي مخصصة لنقل النساء والعوائل شرط وجود عنصر نسائي راشد ضمن الركاب.

كما تضمنت اللائحة الجديدة فرض غرامات بقيمة 500 ريال (133 دولارا) حال تدخين السائق أو السماح للركاب بذلك داخل السيارة، أو عدم التزام السائق بالآداب العامة، أو عدم اهتمامه بالمظهر والنظافة الشخصية، أو في حال لم يقدم المساعدة لذوي الإعاقة عند ركوب السيارة أو نزولها، أو تحميل حقائب دون ركاب.

وستفرض، أيضا، غرامات على المنشأة بقيمة 5 آلاف ريال (1333 دولارا)، حال إنقاص عدد سيارات الأجرة المجهزة لذوي الإعاقة عن النسبة المحددة، أو استعمال سيارة لمدة تزيد على العمر التشغيلي المعتمد.

وتضمنت المخالفات الجديدة تغريم المنشأة 3 آلاف ريال (800 دولار) عند تشغيل أي فرد دون حصوله على "بطاقة سائق" أو في حال عدم تشغيل عداد احتساب أجرة النقل عند بدء الرحلة، مع فرض غرامة بقيمة 1000 ريال عند تشغيل السائق ببطاقة منتهية، و500 ريال عند عدم حمل السائق للبطاقة.

وخصصت الهيئة وفقا للائحة، غرامة بقيمة 2000 ريال (533 دولارا) على المنشأة الحاصلة على ترخيص في حال عدم تدريبها السائق على استخدام الوسائل التقنية اللازمة لاستقبال الطلب وتقديم الخدمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قيادة المراة للسيارة المخالفات المرورية غرامات مخالفات مرورية

السعودية.. عرض لقطات للمخالفات المرورية على شاشة التلفزيون قريبا