الأمن المصري يعتقل شقيقة علاء عبدالفتاح لرفضها تفتيش هاتفها

الأحد 6 أكتوبر 2019 03:37 م

اعتقلت قوات الأمن المصرية الناشطة "سناء عبدالفتاح" شقيقة الناشط المعتقل "علاء عبدالفتاح" بعد أن رفضت السماح لها بتفتيش هاتفها، كإجراء تقوم به أجهزة الأمن المصرية ضد المارة منذ المظاهرات النادرة التي شهدها ميدان التحرير في 20 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقالت شقيقة "سناء" الناشطة "منى سيف"، عبر حسابها على موقع "تويتر" إن "سناء جرى القبض عليها أمام قسم عابدين بعد أن أوقفوها في الشارع وتمسكت بحقها القانوني ورفضت إعطاءهم هاتفها المحمول لتفتيشه.

وأضافت في تغريدة ثانية: "في باب اللوق الظباط اللي متمركزين قالوا لماما انها اتاخدت قسم عابدين. فأنا وماما رحنا قسم عابدين احنا في القسم دلوقتي وبيقولوا مافيش حد".

و"سناء عبدالفتاح" هي ناشطة سياسية ممن برز اسمهم مع ثورة يناير/كانون الأول 2011، وتم اعتقالها عام 2014، بدعوى خرق قانون التظاهر، قبل أن تحصل على عفو رئاسي مع 100 آخرين في سبتمبر/أيلول 2015، وتم حبسها في شهر مايو/أيار 2016 بتهمة إهانة القضاء.

و"سناء" هي شقيقة الناشط "علاء عبدالفتاح"، وابنة المحامي اليساري الراحل "أحمد سيف الإسلام"، ووالدتها الناشطة والأكاديمية "ليلى سويف".

وتنص المادة 57 من الدستور المصري على أن "للحياة الخاصة حرمة، وهى مصونة لا تمس، وللمراسلات البريدية، والبرقية، والإلكترونية، والمحادثات الهاتفية، وغيرها من وسائل الاتصال حرمة، وسريتها مكفولة، ولا تجوز مصادرتها، أو الاطلاع عليها، أو رقابتها إلا بأمر قضائي مسبب، ولمدة محددة، وفى الأحوال التي يبينها القانون".

ورغم ذلك النص الدستوري؛ فإن قوات الشرطة عمدت إلى تفتيش هواتف المارة للتأكد من توجهاتهم السياسية بعد مراجعة حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وإلقاء القبض على المعارضين للنظام المصري.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سناء سيف علاء عبدالفتاح

إخلاء سبيل الناشطة السياسية المصرية «سناء سيف»

مصر.. أسرة علاء عبدالفتاح تحتفل بعيد ميلاده الـ38 أمام السجن

صورة مؤلمة لوالدة علاء عبدالفتاح أمام سجن طرة