ما هو شعار فرنسا الكبير للتعامل مع 6 ملايين مسلم؟

الأحد 6 أكتوبر 2019 04:58 م

تتبنى دوائر السلطة في باريس، حاليا الانتقال من "الإسلام في فرنسا" إلى "إسلام فرنسا" كشعار كبير في التعامل مع ثاني أكبر الأديان اتباعا في البلاد.

وفي تقرير نشرته إذاعة "مونت كارلو" الفرنسية باللغة العربية، فإن فرنسا تتبنى هذا الشعار مع الدين الإسلامي الذي يقارب تعداد أتباعه 6 ملايين شخص في البلاد، في إطار مرحلة تشهد مواجهة عالمية مع التنظيمات الإسلامية المتطرفة، وخصوصا تنظيمي "الدولة الإسلامية" و"القاعدة".

ولفتت إلى تقرير أصدره "معهد مونتينين"، وهو مركز دراسات سياسية واجتماعية ذو توجهات ليبرالية، في سبتمبر/أيلول 2018، يتضمن "مقترحات لمكافحة الأصولية التي تتقدم في صفوف مسلمي فرنسا"، وفقا للتقرير الموجه لرئيس الدولة وللأحزاب السياسية.

ويؤكد "حكيم القروي" صاحب التقرير، وهو من المقربين للرئيس "إيمانويل ماكرون"، أن الأوضاع الاجتماعية لمسلمي فرنسا تغيرت بصورة تعاكس الصورة النمطية، إذ تمكنوا من جمع أموال، وارتقى مستواهم المادي، كما أنهم يتمسكون بالدين وبممارسة شعائرهم بصورة أكبر من آبائهم، وتنتشر المبادئ الأصولية والسلفية في صفوفهم.

ويقترح "القروي" إنشاء هيئة "تتولى تمويل إسلام فرنسا، بدلا من الهبات والتمويلات التي تأتي من أطراف كثيرة سواء خليجية أو مغاربية"، على أن يتم تمويل هذه الهيئة بما أسماه "ضريبة الحلال".

وتتولى الهيئة، وفق المقترح، جمع هذه الضريبة من الأموال المخصصة لعملية ذبح الحيوانات الحلال أو البضائع المشابهة الأخرى، بحيث يتم تحديد تنظيم تمويلات الإسلام في فرنسا والتي يبدو مصدر الكثير منها اليوم غامضا وغير معروف.

كما اقترح التقرير تعزيز تعليم اللغة العربية في المدارس العمومية، مشيرا إلى أن أعداد الطلاب الذين يتعلمون العربية في المدارس الإعدادية والثانوية التابعة للدولة انخفض إلى النصف، بينما ارتفع عدد من يتعلمون هذه اللغة في المساجد عشرة أضعاف.

ونبه التقرير إلى تنامي التيار السلفي، حتى أن كافة الأجوبة على الأسئلة التي يطرحها مسلمو فرنسا، فيما يتعلق بالمسائل الدينية والفقهية، على الإنترنت، تأتي من أئمة ينتمون للتيار السلفي، ويقترح تطوير مواقع ومراجع موازية بعيدا عن فكر هذا التيار.

ونشر هذا التقرير في لحظة انطلاق عملية حوار واسعة نظمتها الدولة في مناطق فرنسا المختلفة حول "إسلام فرنسا"، ومن المنتظر أن تعتمد السلطة على هذه المعطيات لتقدم إطارا وقواعد لمسلمي فرنسا بحيث يتمكنوا من ممارسة شعائرهم الدينية مع احترام قوانين الجمهورية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا المسلمون في أوروبا المسلمون في الغرب المسلمون في فرنسا

مغن راب مغربي متهم بتشويه النقاب والإسلام بسبب أغنية

ماكرون يتعهد بمعركة دون هوادة ضد الإرهاب الإسلامي