وزير الدفاع العراقي: لن نتهاون مع محدثي الشغب والفوضى

الاثنين 7 أكتوبر 2019 05:58 م

شدد وزير الدفاع العراقي "نجاح الشمري"، الإثنين، على عدم التهاون في مواجهة من يريدون إحداث الشغب والفوضى في البلاد، وذلك بعد أيام من الاحتجاجات العنيفة المتواصلة التي خلفت أكثر من 100 قتيل وأكثر من 4 آلاف جريح.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الألمانية، اليوم الإثنين" عن "الشمري"، بالتزامن مع انتشار قوات مكافحة الشغب بالقرب من تجمعات المتظاهرين وسط وشمال وشرق العاصمة بغداد.

وقال "الشمري": "الوضع الأمني في عموم العراق جيد وفي بغداد جيد جدا، وإن قواتنا لن تتهاون مع من يريد إحداث الشغب والفوضى".

وأوضح: "لدينا أوامر موجهة للقادة بالحفاظ على أرواح المتظاهرين الذين يحملون مطالب مشروعة لأننا لحمة واحدة ولا نسمح بالاعتداء عليهم".

وأضاف: "تم التوجيه بتغيير القيادة العسكرية بمدينة الصدر بعد إجراء تحقيق وتقديم المقصرين أمام المحاكم".

وبعد ساعات من الهدوء الحذر الذي خيم على مناطق العاصمة المختلفة أمس، أطلقت القوات الأمنية العراقية النار الليلة الماضية على متظاهرين خرجوا في مناطق تابعة لمدينة الصدر شرقي بغداد؛ ما أدى إلى مقتل 18 شخصا وإصابة 100 آخرين.

ومنذ الثلاثاء يشهد العراق احتجاجات عنيفة، بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب والوسط ذات أكثرية شيعية.

ورفع المتظاهرون سقف مطالبهم وباتوا يدعون لاستقالة رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"؛ إثر لجوء قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات ما أوقع أكثر من 100 قتيل فضلا عن آلاف الجرحى.

ويتهم المتظاهرون قوات الأمن بإطلاق النار عليهم، فيما تنفي الأخيرة ذلك وتقول إن "قناصة مجهولين" تطلق الرصاص على المحتجين وأفراد الأمن على حد سواء لخلق فتنة.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

تجدد احتجاجات قمع الاحتجاجات تظاهرات واحتجاجات وزارة الدفاع العراقية تحسين الخدمات تحسين أوضاع

عبدالمهدي يؤكد لبومبيو السيطرة على الأوضاع في العراق

اغتيال الناشط العراقي حيدر الساعدي برصاص قناصة

أربيل ترفض تحميل الحكومة العراقية مسؤولية أخطاء 15 عاما

الرئيس العراقي يطرح مبادرة لاحتواء الأزمة ويدعو إلى التهدئة

العراق.. محتجون يغلقون طرقا رئيسية في مدينة الصدر

احتجاجات العراق.. أعداد القتلى ترتفع والاضطرابات تمتد لمدينة الصدر

فورين بوليسي: السعودية تستغل احتجاجات العراق لضرب إيران

الإنترنت.. لعبة القط والفأر بين الحكومات والناشطين في مصر والعراق

أنباء عن تحقيقات سويدية في اتهام وزير الدفاع العراقي بالاحتيال