عمران خان في طهران غدا للوساطة بين إيران والسعودية

الجمعة 11 أكتوبر 2019 10:43 ص

أعلنت وسائل إعلام إيرانية أن رئيس الوزراء الباكستاني، "عمران خان"، يعتزم زيارة طهران، السبت، لبحث وساطة بين إيران والسعودية.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن "عمران خان" سيزور إيران قريبًا، بطلب من المملكة العربية السعودية حاملًا مبادرة جديدة لحل الخلاف القائم والمتزايد بين الرياض وطهران.

وهذه ليست المرة الأولى من نوعها التي تكشف فيها إيران عن محاولات سعودية للتفاوض مع إيران، كان آخرها ما تم إعلانه من قبل الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، وهو ما نفته المملكة على لسان وزير الشؤون الخارجية "عادل الجبير".

وسبق أن أعلن "خان" في تصريح على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرا أنه بدأ دورا للوساطة للحد من التصعيد مع إيران، وذلك بطلب من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

وقال "خان" حينها إنه "لا يمكنني الكشف حاليا أكثر، باستثناء أننا نحاول القيام بذلك ونتوسط"، مضيفا: "لقد طلب مني الرئيس الأمريكي التوسط وقد تحدثت بالفعل مع الرئيس الإيراني".

وأشار إلى أنه تباحث مع "بن سلمان"، وأنه طلب منه التحدث للرئيس الإيراني، "حيث كان على علم بأنني سألتقي به، كما سألني الرئيس ترامب ما إذا كان بإمكاننا تخفيف حدة توتر الوضع وحتى ربما التوصل إلى اتفاق جديد".

وأشار "خان" إلى أنه نقل هذا السؤال لـ"روحاني"، مضيفا: "نعم، نفعل كل ما بوسعنا، وهذه العملية مستمرة ولا أستطيع الكشف عن أكثر مما قلت".

ورغم تلك المساعي، فإن مراقبين يستبعدون إمكانية ذلك، مؤكدين أن لكل دولة شروطا من الصعب على الدولة الأخرى تحقيقها، وهو ما يحول دون التفاوض على المدى القريب.

ويأتي الإعلان عن الوساطة الباكستانية، في وقت تشهد فيه المنطقة توترا كبيرا العلاقات بين السعودية وحلفائها في منطقة الخليج من جهة وإيران من جهة أخرى.

وتفاقم التور بشكل حاد بعدما تعرضت السعودية، يوم 14 سبتمبر/أيلول، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو" العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة "أنصار الله" الحوثية اليمنية المدعومة إيرانيا والتي قالت إن العملية نفذت بـ10 طائرات مسيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عمران خان رئيس وزراء باكستان رئيس الوزراء الباكستاني

باكستان في الواجهة مجددا في ظل الصراع السعودي الإيراني

طهران: باكستان سلمتنا رسالة من بن سلمان يطلب فيها الحوار

الخارجية الباكستانية: بن سلمان لم يطلب من خان الوساطة مع إيران

خان يلتقي روحاني بطهران لبحث جهود الوساطة مع الرياض

عمران خان يصل إلى إيران للقاء روحاني وخامنئي

عمران خان يصل الرياض للوساطة بين السعودية وإيران