ألمانيا تطالب فيسبوك بإتاحة الوصول لرسائل المستخدمين

الأحد 13 أكتوبر 2019 08:59 ص

انضمت ألمانيا إلى مجموعة دول طالبت موقع "فيسبوك"، بضمان حصول الأجهزة الأمنية على منفذ للدخول إلى عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بعد تشفيرها؛ لأسباب تتعلق بمكافحة الجريمة.

وتقول رسالة حكومية ستنشر، الأحد، في صحيفة "فالت ام زونتاغ"، إن وزارة الداخلية الألمانية تشاطر 3 دول "الأمور المقلقة التي تم التعبير عنها في الرسالة المفتوحة فيما يتعلق بنتائج خطط فيسبوك".

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، حضت "فيسبوك" في رسالة مفتوحة بداية الشهر، على عدم تشفير خدمة "ماسنجر" للتراسل الفوري بين المستخدمين؛ بحجة أن "هذا يعيق جهود مكافحة الإرهاب والاستغلال الجنسي للأطفال".

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية، الأحد، يقول "فيسبوك" إنه يلحظ المشكلة المثارة لكنه مستمر بالمضي قدما في خططه.

وأشارت وزارة الداخلية الألمانية، إلى إن هذه الخطوة ستؤدي إلى "إضعاف قدرة السلطات على الكشف عن التهديدات الخطيرة"، وهي تريد لحل هذه المعضلة أن يستحدث "فيسبوك" بابا خلفيا يضمن الدخول إلى الرسائل.

وقالت في بيان: "يجب أن يتم إيجاد حلول تقنية لكل قضية على حدة"، مضيفة أن إيجاد "الحل المناسب (...) هو أولا وقبل كل شيء من مسؤولية الشركة".

ورفض "فيسبوك" بشكل واضح الطلب باعتباره يهدد أمن المستخدم في جميع أنحاء العالم.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم "فيسبوك" في ألمانيا قوله: "نحن نرفض بشدة جهود الحكومة للحصول على باب خلفي لأن هذا يعرض الحياة الخاصة وأمن الناس للخطر في جميع أنحاء العالم".

وفي رسالة الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا المفتوحة، ذكرت الدول الثلاث أن "فيسبوك" أبلغ عن 16.8 ملاينن حالة محتوى تتضمن إساءة جنسية لأطفال، وقالت إن 70% من هذه الحالات ما كان بالإمكان اكتشافها لو كانت خدمات الموقع مشفرة.

وواجه الموقع الأزرق انتقادات شديدة بسبب الثغرات المتعلقة بالخصوصية وسوء استغلال البيانات الشخصية، لكنه وعد مؤخرا بتشفير خدمة التراسل الخاصة به كما هو الحال في تطبيق "واتس آب"

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيسبوك فيسبوك ماسنجر فك تشفير تشفير بيانات

حذف 211 حسابا مزيفا بفيسبوك تابعا للإمارات ومصر

استطلاع: أكثر من نصف الألمان يرون أن ديمقراطية بلادهم في خطر

منظمات حقوقية تطالب فيسبوك بوقف تشفير رسائل الأطفال