السيسي عن أزمة سد النهضة: السوشيال ميديا تبالغ جدا

الاثنين 14 أكتوبر 2019 12:19 ص

اعتبر الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، أن المصريين على وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) يبالغون جدا في رصدهم لأزمة "سد النهضة" الإثيوبي.

جاء ذلك خلال تصريحات "السيسي" في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة التي نقلها التليفزيون المصري، يم الأحد.

وقال "السيسي" إنه "لو لا احتجاجات 2011 (ثورة 25 يناير)، لكانت لدينا فرصة للتوافق حول بناء سد النهضة، لما يحقق المصالح لنا نحن (مصر) وإثيوبيا والأشقاء السودانيين".

وعبر عن عدم رغبته في أن يحمل "الأمور أكثر مما ينبغي"، لكنه قال إنه "كان سيكون هناك اتفاق قوي وسهل لإقامة هذا السد قبل اندلاع احتجاجات 2011، لأن البلد في الفترة دي كشفت ضهرها وعرت كتفها".

وشدد على أن "جيشنا قوي وقادر، وبدأنا بالتحرك بعدما توليت المسؤولية مباشرة في تلك الأزمة".

وأوضح: "كان هناك اجتماع في مارس/آذار 2015 مع الإخوة في إثيوبيا والسودان، وكنا أمام أزمتين رئيسيتين، وهما: ملء الخزان والتشغيل، بحيث لا تضر مصر بضرر بالغ، واتفقنا في بند آخر أنه إذا لم نتوصل لاتفاق يمكن أن ندخل وسيط رابع".

وقال "السيسي" إنه "ليس هناك أحد يحدد مدى هذا الضرر البالغ، إلا لجان فنية، تكون قادرة على تحديد الضرر الذي يمكن أن تصل له مصر، أو عدد السنوات التي ينبغي ألا تضر مصر".

وأردف: "الحقيقة، خلال السنوات الماضية لم نصل إلى اتفاق في هذا الأمر".

واسترسل: "دائما كمصريين، نتعامل مع القضايا بهدوء وتوازن وحكمة، والألفاظ التي تخرج مننا ينبغي أن تكون منضبطة".

لكنه استدرك: "لكن وسائل التواصل تبالغ جدا في ردود أفعالها، ونتحدث حاليا إلى طرف آخر لنحتكم إليه، حتى نصل إلى قرار نهائي".

وتابع الرئيس المصري: "الأمور بين الناس لا تحل بالطريقة العصبية، بل بكثير من التوازن والاعتدال".

وواصل: "الموضوع ليس مجرد إجراءات للتفاوض فقط، بل هو دراسة كاملة لحجم المياه التي تحتاجها مصر الذي لم يعد كافيا الآن، فنحن بالمعايير الدولية حاليا نحن دخلنا في مرحلة الفقر المائي".

وأوضح "السيسي" لقد "أعددنا خطة كدولة من 2014، ونعمل عليها حتى الآن، ونفذنا منها ما يقرب من 200 مليار جنيه، عن طريق إعادة تدوير المياه الثلاثية المتطورة، وإنشاء محطات تحلية ضخمة"، مضيفا: "هذا ليس معمولا من أجل سد النهضة فقط، بل لأنه ينبغي أن نواجه تحدياتنا بغض النظر عن سد النهضة".

وكشف "السيسي" أنه اتفق مع رئيس الوزراء الإثيوبي، "آبي أحمد"، أن يعقدا لقاء خلال تواجدهما  في موسكو بروسيا، للنقاش حول إيجاد حل بشكل أو بآخر لتلك الأزمة.

وتتخوف القاهرة من أن يؤثر "سد النهضة" على حصتها من مياه النيل، وهو ما تنفيه إثيوبيا وتقول إن سدها لن يضر السودان أو مصر، لكنها في الوقت ذاته ترفض التوقيع على التزامات بالاتفاقات التاريخية، وتقول إنها موقعة في عصور الاستعمار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة عبدالفتاح السيسي

استياء مصري من 3 دول بسبب سد النهضة.. لماذا؟

الأمم المتحدة مستعدة للوساطة بمفاوضات سد النهضة

السيسي عرى مصر.. ناشطون يردون على الوصف المهين لبلدهم

وزير مصري سابق يكشف عن طريقة لتعطيل سد النهضة الإثيوبي

خبير: مصر تحتاج 200 مليار دولار سنويا لمواجهة آثار سد النهضة

مصريون عبر تويتر: السيسي خاين.. جيشنا فين؟

إثيوبيا تدرس تقليل فتحات تصريف سد النهضة.. هل تزداد أزمة مصر؟