الاثنين 14 أكتوبر 2019 09:36 ص

فاز فيلم "شارع حيفا" ذو الإنتاج المشترك بين العراق وقطر، بالجائزة الأولى في قسم مسابقة التيارات الجديدة، في مهرجان بوسان السينمائي الدولي، حيث تشاركها مع الفيلم الدرامي الفيتنامي "روم".

تم الإعلان عن الجوائز، صباح السبت، في مدينة بوسان بكوريا الجنوبية، وأشادت لجنة تحكيم التيارات الجديدة، بـ"شارع حيفا"، ووصفته بأنه "فيلم ناضج صنعه مخرج أظهر ثقة وفهمًا للغة السينما التي تميز الفيلم".

كما قالت اللجنة التي ترأسها المخرج البريطاني "مايك فيجيس"، إن "استخدام المواقع الحقيقية الحية في فيلم روم أثار إعجاب هيئة المحلفين إلى حد كبير، وإن النهاية كانت مُرضية للغاية".

ويدور فيلم "شارع حيفا" حول الأحداث الدموية والحرب الأهلية التي شهدها العراق في 2006، من خلال شخصية قناص يتربص بالمارة من أعلى عمارة في شارع حيفا، بينما يحكي فيلم "روم" عن وكيل مراهنات صغير في مدينة "هوشي منه" الصاخبة، وهو يبذل كل ما في وسعه لمساعدة سكان مجمع سكني قديم، على الحفاظ على منازلهم وتحقيق حلمه في العثور على والديه.

ويعد "روم" أول فيلم فيتنامي يحصل على جائزة التيارات الجديدة، والتي تُمنح لأفضل فيلمين طويلين يتم اختيارهما من الأعمال الأولى أو الثانية لمخرجين آسيويين جدد تم تقديمهم في قسم التيارات الجديدة.

وقال منظمو مهرجان بوسان السينمائي إنهم عرضوا 299 فيلمًا، من بينها 118 عرضا عالميا للمرة الأولى، من 85 دولة ومنطقة، وبلغ عدد الجمهور الذي شاهدها على مدى 10 أيام، هي فترة المهرجان، 189 ألفًا.

المصدر | Variety - ترجمة وتحرير الخليج الجديد