نتفليكس يعرض فيلما عن أول مسلم يفوز بنوبل للعلوم

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 11:17 م

"أول مسلم يفوز بجائزة نوبل للعلوم".. فيلم وثائقي جديد على منصة "نتفليكس" يسعى لإعادة الباكستاني "محمد عبدالسلام" إلى دائرة الضوء بعد أن تناسى بلده إنجازاته طيلة 40 عاما؛ بسبب اعتزازه بالانتماء للطائفة الأحمدية، التي تعبر السلطات في إسلام آباد أتباعها "غير مسلمين".

وفي عام 1979، فاز "عبدالسلام" بجائزة نوبل للفيزياء لنظريته التي تنص على توحيد قوتين رئيسيتين في الكون، التي مهدت لاكتشاف "بوزون هيغز" عام 2012 الجسيم الذي يعتقد أنه المسؤول عن اكتساب المادة كتلتها.

ويقول "ذاكر ظافر"، أحد منتجي الفيلم الذي يصور تفاني "عبدالسلام" للفيزياء ولإيمانه ولجنسيته: "كان عبدالسلام ملتزما بجذوره وبتطوير بلاده؛ لدرجة أنه ارتدى عمامة في إستوكهولم أثناء تسلمه الجائزة من ملك السويد، كما اقتبس من القرآن خلال خطابه"، وفقا لموقع "بي بي سي".

وولد "عبدالسلام" في مدينة يهانغ الباكستانية عام 1926. ومع بزوغ تفوقه، أعفاه والده من الأعمال المنزلية للتفرغ لدراسة الرياضيات التي كان يجيدها بطريقة مذهلة.

وكانت المرة الأولى التي يرى فيها إنارة كهربائية عندما غادر مدينته ليدرس في جامعة حكومية في لاهور، وهناك حصل على منحة دراسية في جامعة كامبريدج البريطانية؛ حيث أنهى دراسة الدكتوراه قبل العودة إلى لاهور ليعمل بروفيسورًا في الرياضيات.

كان "عبدالسلام" مسلما ملتزما طيلة حياته، ولم يرَ الدين عائقا أمام العلم، وكان يسعى لإيجاد نظرية تفسر فيزياء الجسيمات بشكل يتوافق مع معتقداته الدينية، في حين لم يقبل بعض جوانب العلوم التي تتعارض مع إيمانه مثل نظرية الانفجار الكبير.

وغادر "عبدالسلام" باكستان إلى كامبريدج عام 1953، ثم انتقل إلى لندن؛ حيث ساهم في إنشاء قسم الفيزياء النظرية بكلية "إمبريال".

 واستمر "عبدالسلام" في المشاركة بأبرز المشاريع العلمية في البلاد؛ حيث أسس برنامج الفضاء الباكستاني عام 1961.

كما شارك في محاولات باكستان صناعة سلاح نووي خلال أوائل سبعينيات القرن الماضي، قبل أن يتراجع، ويعلن أنه ضد الأسلحة النووية بعد صدور قانون عام 1994 ضد الطائفة الأحمدية، التي ينتمي إليها، والتي عانت من حملات قمع وتمييز.

وأكد "ظافر" أنّهم عملوا على تعتيم كلمة "مسلم"، في عنوان الفيلم الوثائقي الذي سيحمل اسم "أول مسلم يفوز بجائزة نوبل للعلوم"، في إشارة إلى الإهانة الإنسانية التي ارتكبتها السلطات الباكستانية، عندما محت كلمة "مسلم" عن شاهد قبر "عبدالسلام" في باكستان.

وقال: "أدركنا أنّ قصة عبدالسلام لا بدّ أن تلهم الكثير من الناس على الإصرار في مجال العلوم، واستمرينا 14 عامًا في جمع معلومات عن حياته".

ويعرض الفيلم لقطات من أرشيف "عبدالسلام" ولقاءات بأفراد عائلته وزملائه، ومن بينهم ابنه "أحمد"، الذي تحدث عن جهود والده لتطوير البلدان النامية في مجالات العلوم والتعليم والتكنولوجيا.

 وقال: "يهدف الفيلم لرواية قصة حياة أبي لـ200 مليون من أبناء شعبه لم يسمع معظمهم بإنجازاته".

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

نتفليكس جائزة نوبل

في ظل القمر.. نتفليكس تستعرض مطاردة سفاح يسافر عبر الزمن

قفزة مليونية لمشتركي نتفليكس بسبب مسلسل خيال علمي

ابنة بروس لي تمنع عرض فيلم عن والدها في الصين

نتفليكس تسعى لمنع مشاركة كلمات السر مع العائلة والأصدقاء

نتفليكس تحرق أحداث مسلسل على المشاهدين العرب بسب اسمه