الأربعاء 16 أكتوبر 2019 07:31 ص

دعا مؤذن بأحد المساجد في منطقة الدبية (30 كم جنوب العاصمة بيروت) في لبنان الأهالي عبر مكبرات الصوت؛ للاحتماء بالمسجد من النيران التي اندلعت في غابات بمختلف المناطق في البلاد.

ووثق مقطع فيديو متداول دعوة المؤذن التي انطلقت عبر مكبرات الصوت من المسجد قائلا: إلى أهالي الدبية الكرام مسلمين ومسيحيين.. باب المسجد مفتوح لمن يريد من العائلات.

وبحسب وسائل إعلام لبنانية، فقد تركزت الحرائق التي نشبت بسبب الطقس الحار فجر الثلاثاء في منطقة "الشوف" و"الدبية "و"الدامور"، وتجددت في تلال منطقة المشرف رغم المحاولات المبذولة من قِبَل المعنيين للسيطرة على امتداد النيران.

يذكر أن لبنان، شهد خلال الـ24 ساعة الماضية، أكثر من 104 حرائق، توزعت على كل الأراضي اللبنانية.

وأعلن الصليب الأحمر اللبناني، في بيان، أن "الحرائق اندلعت في غابات عدد من المناطق، وأتت على مساحات واسعة من الأشجار الحرجية (الغابية) المتنوعة، ولامست المنازل في عدد منها"، دون تحديد أي أضرار محتملة.

وقال الصليب الأحمر، إنه نقل 18 حالة صحية إلى المستشفيات، وقدم الإسعافات لـ88 آخرين.

من جانبه، ذكر رئيس مصلحة الأرصاد الجوية "مارك وهيبة"، في تصريحات إعلامية، أن درجات الحرارة وصلت الإثنين إلى 38، لافتا أن الحرارة المرتفعة تؤدي إلى تأجيج الحرائق في لبنان.

وأعلن أن الرياح الجافة ستخف حدتها بدءا من يوم غد الأربعاء، معتبرا أن الحرارة تخطت معدلاتها بكثير في مثل هذا الوقت من السنة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات