انتقادات حادة لآبل بسبب إرسال بيانات تصفح المستخدمين لشركة صينية

الأربعاء 16 أكتوبر 2019 12:14 م

تعرضت شركة "آبل" لانتقادات حادة لإرسالها بيانات تصفح المستخدمين، بما في ذلك عناوين IP، إلى شركة "تينسنت" القابضة في الصين، فيما يعد أحدث انتقاد لكيفية عمل الشركة في أكثر دول العالم اكتظاظاً بالسكان.

وعلى مدار عامين تقريبًا، كانت "آبل" ترسل بيانات إلى "تينسنت" كجزء من ميزة أمان "آيفون" و"آيباد" التي تحذر المستخدمين إذا كان موقع الويب ضارًا أو غير آمن قبل تحميله.

ويتم الاحتفاظ بهذه القائمة بواسطة "تينسنت" للمستخدمين في الصين وجوجل للمناطق الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة.

في الإصدارات الأحدث من أنظمة تشغيل iOS الخاصة بشركة "آبل"، تقول الشركة إن هذه الميزة "قد تسجل أيضًا عنوان IP الخاص بك"، مما قد يمد شركة "تينسنت"، ذات الروابط مع الحكومة الصينية، ببيانات مثل موقع المستخدم.

وتمت إضافة ميزة التصفح الآمن مع "جوجل" للمرة الأولى إلى iOS في عام 2008، ولكن تم توسيعها لتشمل "تينسنت" مع iOS 11 في عام 2017.

وكتب "ماثيو جرين"، عالم التشفير والأستاذ بجامعة "جونز هوبكنز": "نستحق أن نكون على علم بهذا النوع من التغيير وأن نتخذ خيارات بشأنه. يجب على المستخدمين معرفة هذه التغييرات قبل أن تدفع آبل الميزة إلى الإنتاج، وتطلب من ملايين عملائها الوثوق بها."

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها انتقاد شركة "آبل" للعمل مع شركة صينية للتعامل مع البيانات المحلية. ففي عام 2018، عقدت "آبل" شراكة مع شركة "جويزهو كلاود بيج داتا" لتخزين بيانات iCloud محليًا للمستخدمين في الصين القارية.

كما تعرضت "آبل" للنقد بسبب إزالة تطبيق خرائط في هونغ كونغ قال المطور إنه مصمم لمساعدة المستخدمين على تجنب مناطق الاحتجاج. وقالت الشركة إنها تتبع القوانين المحلية.

وقالت "آبل" في بيان لها إن الميزة تحمي خصوصية المستخدم وتحمي بيانات الأشخاص. وتحدث عمليات التحقق على الأجهزة، ولا تتم مشاركة عناوين الويب الفعلية مطلقًا مع موفري التصفح الآمن؛ "تينسنت" و"جوجل".

الميزة تعمل بشكل افتراضي، ولكن يمكن إيقافها، كما قالت "آبل". وتتم مشاركة عنوان IP الخاص بجهاز المستخدم عندما يكون موقع الويب مشبوهًا ويتم إرسال تحذير.

ويمكن تعطيل هذه الميزة ضمن قسم الخصوصية والأمان في "الإعدادات" من خلال النقر على مفتاح "تحذير الموقع الاحتيالي Fraudulent Website Warning". إذا قام المستخدم بذلك، فلن تتم مشاركة عناوين IP، ولكن لن تتمكن "آبل" أيضًا من فحص أمان مواقع الويب من قوائم "تينسنت" و"جوجل".

المصدر | بلومبرغ - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شركة آبل سياسات الخصوصية تصفح

آبل تتراجع إلى المرتبة الرابعة في مبيعات الهواتف

تسريب بيانات 1.2 مليار شخص على ديب ويب

انتقادات شديدة لآبل بعد اعتماد خرائطها للقرم كجزء من روسيا

2019.. عام انتهاك الصين لحقوق الإيجور وسط غضب عالمي