القوات الأمريكية تغادر مواقعها تمهيدا للانسحاب من شمالي سوريا

الأربعاء 16 أكتوبر 2019 09:28 م

غادرت القوات الأمريكية في شمالي سوريا، جميع مواقعها تقريبًا، حسبما نقلت "سي إن إن"، الأربعاء، عن مسؤول عسكري أمريكي وصفته بـ"الكبير".

وأشار المسؤول إلى أن الانسحاب تم باستثناء موقع واحد بالقرب من مدينة كوباني الشمالية، حيث يتم دمج جميع القوات به، تمهيدًا لنقل القوات والمعدات العسكرية جوًا.

وأوضح أن أولوية الجيش الأمريكي هي إجلاء تلك القوات التي انتقلت إلى كوباني، مضيفا أنه لم يتم ترك أو تدمير أي معدات مهمة أو حساسة في المواقع المختلفة التي تم إخلاؤها.

وأردف أن الطائرات الأولى من الأسلحة والمعدات الأمريكية قد غادرت سوريا، وتعد هذه هي الشحنات الأولى منذ أمر الرئيس "دونالد ترامب" بسحب جميع القوات، كما تغادر بعض القوات الصغيرة التي تتعامل مع العتاد نهاية الأسبوع الجاري.

وكانت القوات الأمريكية التي تم دمجها، منتشرة في مواقع مختلفة في جميع أنحاء شمالي سوريا، بالإضافة إلى مناطق مثل الطبقة والرقة.

إلا أنه لا يزال لدى واشنطن قوات في أماكن أخرى في سوريا، تتمركز بالقرب من حقول النفط في دير الزور، وبالقرب من آخر الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" في وادي نهر الفرات، بالإضافة إلى التنف، وهو موقع يتوقع أن تبقى فيه القوات الأمريكية. وقال المسؤول الأمريكي إنه ليس هناك خطة فورية لسحب تلك القوات.

والإثنين، أعلن وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، أنّ سحب القوات الأمريكية جاء على خلفية رفض واشنطن "الانخراط في قتال مع تركيا الحليف القديم لحلف شمال الأطلسي (ناتو) نيابة عن قوات سوريا الديمقراطية".

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من عناصر "ي ب ك/بي كا كا" و"الدولة الإسلامية"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انسحاب القوات الأمريكية انسحاب القوات الأمريكية من سوريا

أنباء عن سحب البنتاغون جميع قواته من شمالي سوريا

القوات الأمريكية في شمالي سوريا تلقت أوامر بالمغادرة

ضربة أمريكية على شمال سوريا.. ما السبب؟

نيويورك تايمز: ترامب يعتزم إبقاء 200 جندي شرقي سوريا

وزير الدفاع الأمريكي: قواتنا ستبقى قرب حقول النفط شرقي سوريا

وزير الدفاع الأمريكي: سننسحب من كوباني السورية خلال أسبوع