ترامب عن تعليق نبع السلام: أنقذنا الأكراد.. وشكرا لأردوغان

الخميس 17 أكتوبر 2019 10:26 م

أبدى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ارتياحه الشديد للاتفاق الذي ابرمته بلاده مع تركيا لتعليق عملية "نبع السلام" العسكرية، التي أطلقتها أنقرة في شمالي سوريا في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول، واعتبره "إنقاذا للأكراد"، موجها شكره لنظيره التركي "رجب طيب أردوغان".

جاء ذلك بعدما أعلن نائب الرئيس الأمريكي "مايك بينس"، مساء الخميس، أنه اتفق مع الرئيس التركي على وقف العملية لمدة 5 أيام؛ من أجل السماح للمسلحين الأكراد بالانسحاب من المنطقة الآمنة التي تعتزم تركيا إنشاءها بالمنطقة.

وقال "ترامب"، في تصريحات أدلى بها للصحفيين بولاية تكساس، إن "ما حدث نتيجة مدهشة.. حصلنا على كل ما حلمنا به، وسنتمكن من إعادة قواتنا إلى الوطن، سنستطيع السيطرة على داعش".

وأضاف: "أود أن أشكر الجميع، وكجماعة أريد أن أشكر الأكراد، وهم سعداء جدا بهذا الحل لأنه بصراحة أنقذ حياتهم. وفعلنا شيئا عظيما بالنسبة إلى شريكنا".

وتابع الرئيس الأمريكي: "هذا يوم عظيم بالنسبة للولايات المتحدة وتركيا وشركائنا الأكراد والحضارة كلها"، مشددا على أنه لن تكون هناك حاجة لفرض عقوبات على تركيا.

وأردف "ترامب": "إنه (أردوغان) صديق بالنسبة لي، وأنا سعيد بأنه لن تظهر هناك مشكلة بيننا، وبصراحة هو قائد عظيم ورجل شديد البأس، وقد قام بالشيء الصحيح، وأنا أشيد به".

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أنه لا يزال منفتحا أمام زيارة "أردوغان" إلى الولايات المتحدة، والتي كان مخططا أن يقوم بها يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 

 

ونص الاتفاق التركي الأمريكي على وقف لإطلاق النار في شمالي سوريا، وتجميد "نبع السلام" وانسحاب الوحدات الكردية خارج المنطقة الآمنة، على أن تتوقف العملية العسكرية بشكل كامل عندما تستكمل الوحدات الكردية انسحابها بعمق 20 ميلا بعيدا عن الحدود التركية، وفقا لما نقلته وكالة "الأناضول".

وتعتبر أنقرة الوحدات الكردية فرعا لـ"حزب العمال الكردستاني" الانفصالي، وتصنفها ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية، وترفض سيطرتها على الشريط الحدودي لسوريا مع تركيا.

وتعرض "ترامب"، خلال الأيام الماضية لاتهامات، في الداخل الأمريكي، بالتخلي عن المقاتلين الأكراد الذين كانوا شركاء واشنطن الرئيسيين في معركة القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، حين سحب القوات الأمريكية من على الحدود بينما بدأت تركيا "نبع السلام".

لكن الرئيس الأمريكي واجه هذه الاتهامات، الأربعاء، بالدفاع عن قرار سحب قوات بلاده من سوريا، ووصفه بأنه خطوة "عبقرية من الناحية الاستراتيجية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نبع السلام دونالد ترامب مايك بنس وحدات حماية الشعب الكردية

تركيا تبحث مع روسيا دخول جيش النظام السوري مناطق بشمال سوريا

أردوغان لترامب: الإرهاب العدو الرئيسي للإنسانية

أوقطاي: تركيا انتصرت بقوتها في الميدان وموقف رئيسها الحاسم

بيلوسي تصف الاتفاق مع تركيا بشأن سوريا بالعار

أوساط إسرائيلية: خيانة ترامب لأكراد سوريا درس لتل أبيب

بالفيديو.. ترامب: الترك والكرد كانا بحاجة ليتقاتلا كطفلين

أردوغان: المنطقة الآمنة بسوريا ستمتد 440 كم على الحدود