الخميس 17 أكتوبر 2019 07:56 م

أكد "محمود واعظي"، مدير مكتب الرئيس الإيراني، الخميس، وجود مساعي إماراتية لتسوية القضايا السياسية معها.

وقال "واعظي" في تصريح صحفي، إن أبوظبي كانت سباقة نحو ذلك، مؤكدا أن العلاقات معها تتغير تدريجيا نحو الأفضل، وأن بلاده تريد إقامة علاقات حسنة مع دول الجوار.

وأضاف أن هناك تغييرا في مقاربة السعودية تجاه إيران، وأن الرياض تبتعد تدريجيا عن السياسات المعادية لإيران وخطابها بات أكثر سلمية، وفق ما نقلته وسائل إعلام إيرانية.

واعتبر المسؤول الإيراني أن السعودية والإمارات "أدركتا أن أمريكا تسعى لنهب أموالهما"، مضيفا أنه "ثبت أن أمريكا لم تدعم دول المنطقة في الأحداث الأخيرة"، وأن "دعم أمريكا للإمارات والسعودية يقتصر على عدة تغريدات على تويتر".

والإثنين الماضي، نقل موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، عن مسؤول أمني إماراتي قوله إن مستشار الأمن القومي الإماراتي "طحنون بن زايد" موجود في طهران منذ يومين في مهمة سرية.

وكان الموقع البريطاني ذكر أن المهمة السرية لـ"بن زايد" تأتي وسط محاولات إماراتية لإعادة قناة التواصل بين إيران والسعودية، ولإجراء محادثات بينهما.

وقبل شهرين، جرى التوقيع بين إدارات الحدود الإيرانية والإماراتية على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الأمني على الحدود عقب اجتماع بين مسؤولين من الجانبين في طهران.

والشهر الجاري، أعلن الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، أن مسؤولين إماراتيين وإيرانيين تبادلوا الزيارات خلال الأسابيع الماضية، مشيرا إلى أن العلاقات بين بلاده والإمارات، حققت تقدما وباتت أفضل من ذي قبل.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات