وزير خارجية لبنان يطالب برفع الحصانة المصرفية عن المسؤولين

الجمعة 18 أكتوبر 2019 06:08 م

طالب وزير الخارجية اللبناني، "جبران باسيل"، الجمعة، برفع الحصانة السرية المصرفية عن الوزراء والنواب، لتتمكن البلاد من استعادة الأموال المنهوبة، ومحاسبة من ثبت ارتكابه تجاوزات، حسب وصفه.

وقال "باسيل"، في مؤتمر صحفي للتعليق على المظاهرات التي انطلقت منذ مساء الخميس، احتجاجا على الضرائب، إن ما يحدث "ليس موجها ضدنا، وهناك إصلاحات دعا لها رئيس الجمهورية ووافقت عليها كل القوى".

واعتبر تلك الاحتجاجات، قد تكون "فرصة لإنقاذ الاقتصاد.. وقد تؤول للفوضى"، كما اعتبرها تقوي موقف كل الإصلاحيين وتضعف موقف المعارضين "الذين يعرقلون الإصلاح".

واتهم من اعتبرهم يشنون حربا اقتصادية على لبنان بـ"ركوب موجة شعبية صادقة"، مضيفا أن "المرفوض هي الفوضى، وهناك طابور خامس في الشارع اللبناني يريد افتعال أعمال تخريب".

وحول الوضع الاقتصادي الذي دفع الشعب للنزول للشارع، أكد أهمية تقديم حل جذري كامل للموازنة والاقتصاد اللبناني، وأن تشمل الإجراءات "إنهاء التدابير المبالغ فيها في القطاع العام، والتهريب، والتهرب الضريبي".

ورفض الوزير اللبناني، "فرض أي ضرائب جديدة، ولو صغيرة، على عامة الناس، دون أن تكون هناك ضرائب على الأغنياء، ووقف للفساد".

ودعا الكتل التي توافق في مجلس الوزراء على أي قرارات، أن تدعمها في مجلس النواب، معتبرا أن البديل عن الحكومة اللبنانية الحالية "هو وضع ضبابي، وسيكون أسوأ من الوضع الحالي".

وتابع: "نبهت سابقا من سيناريو الفوضى، ويجب أن نتفادى الأسوأ مادامت الفرصة متاحة للإنقاذ... الإمكانيات السياسية والحلول موجودة وحاضرة، ويجب أن نبين جديتنا للبنانيين".

وتشهد شوارع لبنان احتجاجات شعبية لليوم الثاني على التوالي، اعتراضا على سياسات الحكومة، والضرائب الجديدة التي فرضتها، وأبرزها على خدمة اتصال "واتساب".

ووصف المحتجون الطبقة السياسية بـ"الفاسدة" وطالبوا بسقوط الحكومة، واستقالة رئيس الجمهورية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتجاجات لبنان جبران باسيل باسيل

راغب علامة لحكام لبنان: أعيدوا الأموال المنهوبة وكفاكم ظلم وسرقة

الحريري يطلب مهلة 72 ساعة لتقديم حل يرضي الشارع

لبنان.. مواجهات بجوار مقر الحكومة وإغماءات بين المحتجين

عون يدعو لرفع الحصانة المصرفية عن المسؤولين في لبنان

نبيه بري وعقيلته يرفعان السرية المصرفية عن حساباتهما