رئيس وزراء مصر: لولا السيسي لانهار الاقتصاد

الجمعة 18 أكتوبر 2019 10:27 م

قال رئيس وزراء مصر "مصطفى مدبولي"، إنه لولا الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، وقراراته "الجرئية"، لانهار الاقتصاد، لافتا إلى أن بلاده نفذت أفضل برنامج إصلاح اقتصادى في تاريخها.

جاء ذلك، خلال ندوة بمعهد الشرق الأوسط بالولايات المتحدة، بحضور سفير مصر في واشنطن.

وأضاف "مدبولي": "تسلم الرئيس الحكم في ظل أوضاع اقتصادية صعبة، كانت تنذر بانهيار اقتصادى محتوم، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات جريئة وعاجلة لإنقاذ الاقتصاد. وبالفعل وبفضل شجاعة القيادة السياسية، تم تبني برنامج إصلاح اقتصادي وطني يتضمن مستهدفات محددة، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، وتمكنت مصر من تحقيق الالتزام الصارم بتلك المستهدفات".

ولفت "مدبولي"، إلى تراجع معدلات التضخم والبطالة، وارتفاع الاحتياطي النقدي، متابعا: "تم التعامل مع قضايا تاريخية معقدة تتعلق بترشيد الدعم، واتخذت الحكومة ضوابط مالية صارمة لتخفيض عجز الموازنة".

ومصر في نهاية برنامج إصلاح اقتصادي، مدته 3 سنوات، مرتبط بقرض حجمه 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، تم تقديمه بالكامل.

ويشكو المصريون من أنهم لا يشعرون بفوائد تحسن المؤشرات الاقتصادية.

ويعيش ملايين منهم في فقر، ويكافح أكثرهم لتوفير سبل العيش بعدما خفضت الحكومة قيمة الجنيه المصري نحو النصف في 2016، وقلصت دعم الطاقة، وفرضت ضريبة قيمة مضافة.

ويعد عهد "السيسي"، الأكثر مديونية في تاريخ البلاد، حيث تجاوز حجم الدين الخارجي حاجز الـ106 مليارات دولار، وفق بيانات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد المصري تدهور الاقتصاد المصري دعم الاقتصاد المصري

مصر.. صندوق النقد يتوقع نموا اقتصاديا أقل من المستهدف

الحكومة المصرية تدافع عن إصلاح اقتصادي "مشكوك في جدواه"

أكاديمي مصري: السيسي أنقذ كوكب الأرض من الإخوان