مجموعة أمريكية كبرى تعلق بيع سجائر إلكترونية منكهة

السبت 19 أكتوبر 2019 12:38 م

أعلنت مجموعة "جول لابز" الأمريكية الرائدة في مجال السجائر الإلكترونية، الخميس، تعليق مبيعاتها من العبوات المنكّهة الخالية من المنتول في الولايات المتحدة، فيما تحضر إدارة الرئيس "دونالد ترامب" لإرساء حظر لهذا المنتج على الصعيد الوطني.

وستتوقف هذه العلامة التجارية عن بيع نكهات المانغا والكريما والفواكه والخيار إلى أن تنجز السلطات الصحية التشريعات الفيدرالية بشأن تدخين السجائر الإلكترونية، على ما أعلنت "جول لابز" في بيان.

وسيستمر بيع العبوات بمذاق التبغ والمنتول والنعناع.

وقال المدير العام للمجموعة "ك. س. كروستوايت"، الذي جرى تعيينه في منصبه الشهر الماضي: "علينا إعادة إطلاق قطاع السجائر الإلكترونية من نقطة البداية من خلال استعادة ثقة المجتمع والتعاون مع الهيئات الناظمة والسلطات العامة وكل الجهات المعنية لمكافحة تدخين السجائر الإلكترونية لدى الشباب، مع تقديم بدائل للبالغين المدخنين".

وتشهد الولايات المتحدة سجالا كبيرا بشأن السجائر الإلكترونية التي ظهرت قبل حوالى عقد من الزمن، وأصبحت في السنوات الأخيرة من المنتجات المحببة لدى الشباب، حسب تحقيقات مختلفة.

وتدافع الشركات المصنعة عن هذه المنتجات بوصفها بديلا صحيا أكثر عن السجائر التقليدية ووسيلة مساعدة للإقلاع عن تدخين التبغ. لكن المشرّعين في سائر أنحاء الولايات المتحدة وخارجها أقرّوا أم يسعون لإقرار حظر جزئي أو كلي لهذه السجائر لحماية الجيل الشاب من أضرارها الصحية المحتملة.

واختارت إدارة "ترامب" حظر السجائر الإلكترونية المنكّهة، في منع يشمل نكهتي النعناع والمنتول الرائجتين، وفق ما أعلن وزير الصحة الأمريكي "أليكس عازار" الشهر الماضي.

ولم يُنشر هذا النص بعد، لكن من المتوقع حصول ذلك "قريبا"، على ما قال متحدث باسم وكالة الأغذية والأدوية الأمريكية الثلاثاء.

وتدور هذه السجالات في وقت أودى وباء غامض متصل بتدخين السجائر الإلكترونية بحياة 33 في الولايات المتحدة وتسجيل 1479 إصابة بمرض رئوي منذ الربيع، وفق أرقام نشرتها "المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض والوقاية" منها الخميس.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

السجائر الإلكترونية