المحاكم السعودية نظرت 507 دعاوى منع من السفر خلال 9 أشهر

الأربعاء 8 يوليو 2015 11:07 ص

نظرت المحاكم السعودية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الهجري الحالي 507 دعاوى قضائية ضد أشخاص طلب منعهم من السفر، إذ يعتبر الرقم متزايدا مقارنة بالعام الماضي، والذي بلغ النظر فيه 489 قضية.

وكشف تقرير حديث صدر عن وزارة العدل السعودية عن أن محاكم منطقة المدينة المنورة سجلت أعلى معدل في قضايا منع السفر بواقع 145 قضية خلال العام الجاري، موضحة أن محاكم الحدود الشمالية لم تسجل أية قضية رفعت بمنع السفر منذ 21 شهرا.

وأشار إلى أن محاكم منطقة القصيم جاءت في المرتبة الثانية هذا العام بأكثر المناطق رفعا لقضايا منع السفر بإجمالي 140 قضية، مبينة أن مكة المكرمة شهدت ازديادا ملاحظا في المطالبات بمنع السفر الصادرة عن محاكمه مقارنة بالأعوام الماضية، بواقع 75 قضية خلال العام الحالي، فيما نظرت محاكم منطقة مكة طوال العام الماضي 44 قضية.

وأفاد بأن محاكم منطقة الرياض نظرت 48 قضية خلال العام الحالي، بينما سجلت محاكم المنطقة الشرقية 39 قضية منع سفر خلال هذا العام، فيما شهدت محاكم منطقة جازان ارتفاع في قضايا منع السفر خارج الدولة مقارنة بالعام الماضي، وسجلت 13 قضية خلال تسعة أشهر.

وأكد أن محاكم كل من مناطق نجران، وحائل، والباحة تلقت قضية منع سفر واحدة خلال العام الحالي، أما منطقتا تبوك والجوف فقد سجلت محاكمهما تسع قضايا خلال نفس الفترة، في المقابل ارتفع أعداد القضايا المسجلة في محاكم عسير إلى الضعف خلال الفترة مقارنة بالعام الماضي، بواقع 26 قضية منع سفر.

من جهته، رأى المستشار القانوني المحامي «سعود العساف» أن قضايا منع السفر تشهد ازديادا بتزايد أعداد سكان المناطق، مرجعا الأسباب المؤدية لمنع السفر إلى سبب مالي مثل شيكات لم يتم تحصيلها، أو بسبب جنائي، أو خطأ طبي.

وقال «العساف»: «في بعض الأحيان يرى القاضي أن من مصلحة القضية عدم سفر أحد أطرافها ما يجعله يصدر حكماً بمنع سفر المدعي أو المدعى عليه».

بدورها، أشارت المستشارة القانونية المحامية «بيان زهران» إلى وجود تضارب في قضايا منع السفر بين وزارتي العدل والداخلية ممثلة في المديرية العامة للجوازات بقولها: «بعض الأنظمة في الجوازات تجيز السفر لأبناء المطلقة، فيما تمنع من وزارة العدل في حال وجود قضية على المطلقة».

وأفادت بأن قضايا منع السفر لا تقتصر على المحاكم العامة والجزائية بل تطاول محاكم الأحوال الشخصية التي لديها صلاحيات بمنع السفر في قضايا الحضانة وغيرها من قضايا شخصية.

  كلمات مفتاحية

السعودية المحاكم منع السفر

السجن والمنع من السفر لطبيب سعودي وزوجته لانضمامهما لتنظيم القاعدة في اليمن

«مجتهد»: رئيس الشؤون الخاصة للملك محكوم عليه بالسجن والجلد والمنع من السفر!

السعودية ترفع قرار حظر السفر عن الشيخ «سلمان العودة»

24 قضية «نزاع مروري» تستقبلها المحاكم السعودية يوميا

المحاكم السعودية تعتمد «الهوية الوطنية» في قضايا الأحوال الشخصية