الأربعاء 23 أكتوبر 2019 09:34 م

واصلت الليرة التركية صعودها، الأربعاء، بعد إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" رفع العقوبات المفروضة على أنقرة؛ إثر اتفاق وقف عملية "نبع السلام" في شمال شرقي سوريا.

وارتفعت الليرة في الأيام الأخيرة أمام الدولار، مع انحسار التهديد بفرض مزيد من العقوبات الأمريكية إثر موافقة أنقرة على وقف عمليتها في سوريا ضد الانفصاليين الأكراد.

وسجلت الليرة 5.7325 مقابل العملة الأمريكية في الساعة (16:00) بتوقيت غرينتش، مرتفعة نحو 1.3% عن مستوى إغلاق، الثلاثاء، البالغ 5.8100 ليرة، ومتفوقة على سائر عملات الأسواق الناشئة.

وبحسب موقع "ترك برس"، صعد مؤشر الأسهم الرئيسي 1.94% عند الإغلاق، الأربعاء، في حين تقدم مؤشر قطاع البنوك التركي 2.27%.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي أن تركيا أعلنت وقف القتال في شمالي سوريا بشكل دائم؛ ما دفع الولايات المتحدة لرفع العقوبات التي فرضتها في الآونة الأخيرة على الواردات التركية.

وعزز التفاؤل في الأسواق التركية التي تتأثر بالمخاطر السياسية، توصل الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان" لاتفاق نص على أن الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري سيدخلان إلى الجانب السوري من الحدود مع تركيا خارج منطقة "نبع السلام"؛ بهدف تسهيل إخراج القوات الكردية حتى عمق 30 كم من الحدود السورية التركية، وهو ما أنهى التوتر بشكل نهائي على الحدود.

المصدر | الخليج الجديد