الالتزام.. فيلم تركي ينافس على الأوسكار

السبت 26 أكتوبر 2019 07:09 م

ينافس الفيلم التركي Bağlılık Aslı (الالتزام) ضمن 10 أفلام عالمية للأوسكار، في نسختها الثانية والتسعين للعام 2020، وذلك بعد أن تم الانتهاء من إنتاجه في شهر يوليو/تموز الماضي.

وقال نقاد في السينما التركية، خلال عرض الفيلم في دور السينما التركية، ضمن نطاق "مسابقة الأفلام الروائية الوطنية" في مهرجان البوسفور السينمائي السابع في مدينة إسطنبول، إن الفيلم يتميز بسيناريو دقيق للغاية.

وبحسب المخرج "سميح كابلان أوغلو"؛ فإنه لم يكن هناك مشكلة تمنعهم من ترشيح الفيلم إلى الأوسكار، بعد النقاش حوله من قبل لجنة مكونة من 14 شخصية فنية، تضم ممثلين للمنظمات المهنية السينمائية وأكاديميين، وممثلي لجنة وزارة الثقافة والسياحة.

ويضيف "كابلان أوغلو" أنه سبق له خوض تجربة الترشح لجائزة أوسكار مع فيلم "العسل" عام 2010، ويعتقد أن فيلم Bağlılık Aslı لديه أيضاً فرصة في أوسكار.

ولم يكن إنتاج الفيلم بالأمر السهل، بحسب مشاركين في طاقم العمل لهذا الفيلم الجديد، والذي تدور قصته حول معاناة امرأة تركية تبحث عن جليسة أطفال من أجل الاعتناء بولدها، حتى تتمكن من العودة لمزاولة عملها، وكيف انعكست تداعيات هذا الأمر على حياتها.


ويتحدث "كابلان أوغلو" عن القصة قائلا "تحدثنا مع  الكثير من الأطفال والأمهات، وعملنا معهم، وبطبيعة الحال، كان علينا اتباع إيقاع الطفل المشارك في القصة عندما يستيقظ، وعندما يكون نائماً أو جائعاً وكيف أن بعض الآباء يذهبون بعيداً عنهم".

وشارك في بطولة هذا الفيلم نخبة من نجوم السينما التركية بينهم "أمور كورت، وألمينا كافتشي، ومروى شيماء زينجن، وجالي أركان، وعثمان الكاش"، كما شارك في كتابة سيناريو الفيلم أكثر من شخص.

وتقول "كوبرا كيب" وهي ممثلة رئيسية في الفيلم، إنه لم يكن من السهل التحضير للدور الذي شاركت فيه بصفتها والدة للطفل، وقد شكل لها تجربة مثيرة للاهتمام، وإضافة إلى أن العمل مع مخرج الفيلم وكاتب السيناريو "سميح كبلان أوغلو"، ممتع وتشكلت بينهما لغة مشتركة، علاوة على أن سيناريو الفيلم يتميز بنص دقيق ومثير للاهتمام.

وتطرق الممثل "اجل يوكسل" إلى طبيعة النص في هذا الفيلم وقال إن القضية الرئيسية للفيلم تتمحور حول طبيعة العلاقة الوثيقة بين الأم والطفل وتم خلال الفيلم التركيز على تجسيد الرابطة العضوية بين الأم وابنها".

يذكر أنه تم تقديم 83 فيلما آخر من 25 دولة إلى جانب فيلم Bağlılık Aslı، وذلك خلال مهرجان "البوسفور السينمائي السابع"، الذي يتم تنظيمه بالتعاون مع الرابطة الدولية لسينما البوسفور، وأكاديمية إسطنبول الإعلامية.

وسينتهي المهرجان الذي أقيم بدعم من المديرية العامة للسينما بوزارة الثقافة والسياحة ووكالة "الأناضول"، في الخامس والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيلم تركي الأوسكار جوائز الأوسكار مهرجان الأوسكار ترشيحات الأوسكار جائزة الأوسكار

بثلاث لغات.. فيلم تركي يندد بمجزرة مسجدي نيوزيلندا

«آيلا بنت الحرب».. أول فيلم تركي يعرض بسينما الدوحة

تونس.. افتتاح أيام قرطاج السينمائية بمشاركة 170 فيلما

حفلة الأوسكار بدون مقدّم للسنة الثانية على التوالي

نيمار: بكيت بعد مشاهدة الفيلم التركي "معجزة في الزنزانة 7"

الفيلم التركي حياة من ورق يحتل المركز الرابع في الأكثر مشاهدة على نتفلكس

نجم الأوسكار روبرت دي نيرو يزور إسطنبول.. لماذا؟